التشكيلي الياس ديب أيضاً رحل عن هذه الدنيا

02 : 00

خسرت الحركة الثقافية والفكرية في لبنان يوم الجمعة الفنان الياس ديب عن عمر ناهز الـ76 عاماً، أحد أهم التشكيليين من رواد نهضة الفنون البصرية الذي عمل على الارتقاء بها، بالأخصّ حين تولى على مدار اربع سنوات مهام رئاسة جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت. عاش الراحل كل حياته مع الشكل واللون والكلمة وسعى الى إبراز أهمية موقع بيروت على الخريطة الثقافية. رسم وكتب وعلّم وثقف الاجيال. اشرف على اطروحات كبار الفنانين بالجامعة اللبنانية كلية الفنون. وكان يؤكد دائماً على ضرورة استمرارية مسيرة الإبداع الموصولة حلقاته في التاريخ والمتطلعة نحو المستقبل في حركة لا تعرف التوقف، بل تبحر في سفر الابتكار.

تفيض مسيرته بالعطاء الابداعي، وهو حائز دكتوراه في الفنون وعلوم الفن من جامعة باريس الاولى السوربون وشهادات اخرى في المجال الفني. درّس في معهد الدكتوراه (أبحاث وإدارة أطروحات) والفنون في الجامعة اللبنانية (طبيعة ميتة، موديل حي، ميتولوجيا، تاريخ الفن، نقد الفن، نظريات فنية وتطبيقية) من 1994 إلى 1998، ومن 2004 إلى 2010. شارك الراحل أيضاً في تنظيم ورش عمل للفنون البصرية في فرنسا وتونس وأدار ورش عمل في فن الإيقونوغرافيا في ألمانيا وفرنسا وبلجيكا، وفي إعداد أساتذة في الفنون البصرية في دبي. له سلسلة من الكتب حول الفنون النظرية والتطبيقية، فضلاً عن كتاب الأداة السحرية: قراءات في كف جبران، حلل فيه لوحة لجبران خليل جبران وهو صادر باللغتين العربية والفرنسية. أمّا آخر كتبه فكان بعنوان "طاحونة الصدى" الذي يحتوي على مجموعة قصائد. كذلك، له معارض خاصة وشارك في معارض جماعية في فرنسا، الولايات المتحدة الأميركية، ألمانيا، هولندا، سويسرا، الأرجنتين، مصر، العراق، تونس، الكويت، البحرين، الإمارات العربية المتحدة بالاضافــــة إلى لبنان.

وكانت "جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت" نعت الراحل. من جانبه، نعاه وزير الثقافة عباس مرتضى قائلاً: "ستبقى مسيرة الراحل حية في ذاكرتنا. هو الذي سعى الى إبراز أهمية موقع بيروت على الخريطة الثقافية، ونؤكد على ضرورة استمرارية مسيرة الإبداع".


MISS 3