كورونا يخطف "الجنتلمان الشرير" يوسف شعبان

02 : 00

خطف "كورونا" أمس "الجنتلمان الشرير" في السينما المصرية الممثل يوسف شعبان، وهو من أبرز نجوم الدراما العربية والمصرية. وترك شعبان بصمة مميزة بأعماله التي تخطّى عددها الـ 300 عمل فني.

أعلنت نقابة المهن التمثيلية في مصر أمس "وفاة الممثل يوسف شعبان عن عمر يناهز 90 عاماً متأثراً بفيروس كورونا، بعد مسيرة طويلة قدم فيها أكثر من 100 فيلم وعشرات المسلسلات التلفزيونية والإذاعية، إضافةً إلى الأعمال المسرحية".

ولد الراحل في حي شبرا بالقاهرة في العام 1931. وكان والده يمده بالمجلات والصحف والكتب بشكل دائم، ما جعله شغوفاً بالقراءة والفنون. واكتشف حبه للتمثيل أيام المدرسة وكان يشارك في المسرحيات التي يقدمها الطلاب في المناسبات. بعدها التحق بكلية الحقوق في جامعة عين شمس وانضم إلى فريقها المسرحي، ليتركها لاحقاً ملتحقاً بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

بدأت رحلة شعبان في عالم التمثيل من خشبة المسرح، حيث قدّم أعمالاً عدة سنحت له المشاركة في أدوار تلفزيونية منها "في بيتنا رجل" و"أيام بلا حب" و"المعجزة"، ليبرز نجمه بعدها في فيلم "زقاق المدق" عن قصة الكاتب الكبير نجيب محفوظ. وعُرف بشخصياته الشريرة فأطلق عليه لقب "الجنتلمان الشرير". ومن أبرز أفلامه: "معبودة الجماهير" و"ميرامار" و"الثلاثة يحبونها" و"أم العروسة"، و"جفت الدموع" و"دائرة الانتقام" و"اذكريني" و"أنا اللي قتلت الحنش"، و"السجينتان" و"حارة برجوان" و"كشف المستور" و"العذراء والعقرب".

كذلك، ترك بصمته في الدراما التلفزيونية وعُرف بأعمال عدة منها "الشهد والدموع" و"المال والبنون" و"الضوء الشارد"، إلا أن دور محسن ممتاز في مسلسل "رأفت الهجان" بقي "التحفة الفنية" التي اشتهر بها طوال مشواره الفني. ومن مسرحياته "مطار الحب" و"روسة تجنن" و"100 مسا" و"رجل في القلعة" و"دماء على ستار الكعبة".

تولّى شعبان منصب نقيب الممثلين لدورتين متتاليتين من 1997 إلى 2003 وحاز على جوائز عدة تقديراً لعطاءاته وكرّمه مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في العام 2016 والمهرجان القومي للمسرح المصري في 2019. وفي هذا السياق، أعرب ممثلو العالم العربي عن حزنهم لرحيل شعبان، وقال الممثل محمد هنيدي: "البقاء لله في الفنان الكبير يوسف شعبان... ربنا يرحمه يا رب ويغفر له". بدوره، عبّر الممثل أحمد السعدني قائلاً: "رحم الله الفنان الكبير الاستاذ يوسف شعبان، إنا لله وإنا إليه راجعون"، أمّا زميلته هند صبري فغردت كاتبةً: "أسعدنا وأغنانا بأعماله التي لن تنسى". وعلّق الصحافي المصري خالد بيومي بالقول: "رحمة الله على الفنان القدير يوسف شعبان اسكنة الله فسيح جناتة وللأسرة الكريمة الصبر والسلوان".


MISS 3