ديميتروف يُطيح فيديرير والفوز الـ100 لسيرينا

11 : 10

فيديرير مودّعاً بعد خسارته أمام ديميتروف (أ ف ب)

خيّب البلغاري غريغور ديميتروف آمال السويسري روجيه فيديرير الثالث عالمياً، وأخرجه من ربع نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب والمقامة على ملاعب "فلاشينغ ميدوز".

صدم ديميتروف المصنف 78 عالمياً والذي أصبح اللاعب الأدنى تصنيفاً يبلغ نصف نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى منذ الألماني راينر شوتلر (98) في ويمبلدون العام 2008، السويسري المخضرم (38 عاماً) الذي كان يسعى إلى لقبه السادس في فلاشينغ ميدوز والأول منذ 2008.

وعانى السويسري صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب في الغراند سلام (20 عاماً) من آلام أعلى الظهر فكثرت أخطاؤه المباشرة التي استغلها البلغاري ليحقق فوزه الأول على فيديرير في 8 مواجهات جمعت بينهما حتى الآن.

وجاء خروج فيديرير بعد يومين من فقدان الصربي نوفاك ديوكوفيتش للقبه عقب انسحابه بسبب الاصابة من ثمن النهائي أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا، وبالتالي بات الطريق مفتوحاً امام الاسباني رافايل نادال الثاني عالمياً للتتويج باللقب.

ولم يسبق لديميتروف الذي ارتقى الى المركز الثالث عالمياً عقب فوزه ببطولة الماسترز العام 2017، تخطي دور الـ16 في فلاشينغ ميدوز، وهو الدور الذي بلغه العامين 2014 و2016.

ويلتقي ديميتروف في نصف النهائي مع الروسي دانييل مدفيديف الخامس والذي تغلب على فافرينكا 7-6 و6-3 و3-6 و6-1. وبات مدفيديف (23 عاماً) أصغر لاعب يبلغ نصف النهائي في البطولة منذ ديوكوفيتش في العام 2010، واول روسي يبلغ نصف النهائي منذ مواطنه ميخائيل يوجني العام 2010 ايضاً.

ولدى السيدات، حجزت الاميركية سيرينا وليامس الثامنة عالمياً بطاقتها للمرة الثالثة عشرة في فلاشينغ ميدوز بفوزها السهل على الصينية كيانغ وانغ 6-1 و6-صفر في 44 دقيقة، محققة فوزها الـ100 في البطولة الأميركية التي توّجت بلقبها 6 مرات. وتلتقي سيرينا في نصف النهائي مع الأوكرانية إيلينا سفيتولينا الخامسة والتي تغلبت على البريطانية جوهانا كونتا 6-4 و6-4.

وتبحث وليامس (37 عاماً) عن رفع ألقابها في البطولات الكبرى الى 24 لمعادلة الرقم القياسي المطلق لحقبتي الهواة والاحتراف، والمسجل باسم الأسترالية مارغريت كورت. 


MISS 3