وهبة يتحرّك على خطّ بكركي والسفير الايراني

02 : 00

وهبة عند الراعي

تحرّك وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبة امس على خطّ بكركي، عشية طلبه من السفير الايراني محمد جلال فيروزنيا الاجتماع به اليوم، بعد الإساءة التي وجّهها موقع قناة "العالم" الإيرانية إلى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي اثر مطالبته بالحياد وعقد مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة لأجل لبنان.

وهبة الذي تغدّى وعقيلته امس الى مائدة الراعي بعدما شاركا في قداس الأحد نقل لـ"نداء الوطن" تأكيد البطريرك الراعي "أنّ ما أُثير اخيراً انتهى بالنسبة اليه منذ أكثر من يومين، بعد التوضيح الايراني الذي تلقّاه، والمترافق باستنكار الحكومة الايرانية وقناة "العالم" لما نشر وحذف المقال الذي لا يعبّر اطلاقاً عن موقفهما"، وأكّد الراعي "أنّ ما يهمّه اليوم هو أن تتألف الحكومة سريعاً ليخرج البلد من نفق حكومة تصريف الأعمال، ولاعادة الأمل للمواطنين، عبر وضع خطة اصلاحية وسياسة نقدية واقتصادية قائمة على محاربة الفساد ومحاسبة المسؤولين عنه".

وتابع وهبة: "بدورنا، أبلغنا الى البطريرك أنّ وزارة الخارجية من الضروري أن تعبّر للسفير الايراني عن تشديدها على ضمان عدم تكرار ما حصل، سواء تجاه مرجعية دينية بمستوى غبطة البطريرك، أو أي مرجعية دينية أخرى، وضرورة تحييد رؤساء الطوائف في لبنان عن الصراع السياسي". وذكر أن السفير اللبناني في طهران قام ايضاً وبتكليف منه، بمساعٍ مع وزارة الخارجية الايرانية التي اكّدت بدورها عدم قبولها ما نشر وقد تمّ حذفه لاحقاً.

وكشف "أنّ البحث مع السفير الايراني سيتناول ايضاً مواضيع أخرى تهمّ لبنان وعلاقاته مع الجمهورية الاسلامية، اضافة الى استيضاح مواقف ايران من جهود مجموعة الدول الاوروبية الثلاث E3 من اجل اعادة إحياء الاتفاق النووي، بالاضافة الى الاستماع لقراءة ايران للاوضاع في المنطقة".


MISS 3