خليل: كلام دوكان لم يكن مستحباً..."نحنا موطيين حجمنا"

01 : 22

إعتبر وزير المال علي حسن خليل أن كلام المبعوث الفرنسي، المكلف متابعة مؤتمر "سيدر" بيار دوكان، في مؤتمره الصحافي أمس "لم يكن مستحباً"، وقال: "نحنا موطيين حجمنا... ونفرح عندما يزورنا أحد ويوبخنا ولا يجب أن يستمر هذا الأمر، وأنا أحترم السيد دوكان لكن اسلوبه مرفوض".

وكشف خليل لـ "MTV" أن "موازنة 2020 المقدمة من وزارة المال لا تتضمن أي ضرائب أو زيادات على الرسوم ولا على البنزين ولا رفع لضريبة TVA فيها"، واعتبر أن "أي ضريبة إضافية ستؤثر على الناتج المحلي والانكماش الاقتصادي والقدرة الشرائية لدى الناس وبالتالي ستؤدي إلى مشكلة اقتصادية".

وسأل: "هل يعقل بعد سنة و8 أشهر من التلزيم المباشر لمعمل دير عمار، لم يتمّ حل القضية؟ إن هذا التأخير كلف خزينة الدولة مليار دولار"، ولحظ أن "مشكلة الكهرباء مرتبطة بـالفيول والعجز والهدر الفني وغير الفني والنقص في المعامل وخطوط النقل والتوزيع".

وشدد على أن "الرئيس ميشال عون لم يستلم الملف الاقتصادي كلياً لكن من حقه أن يبادر".

واعتبر أن "لبنان يحتاج إلى اتخاذ اجراءات جدية وبنيوية تصحح وضعه"، داعياً إلى إلغاء مؤسسات عامة، وقال: "يمكن إلغاء ما بين 10 أو 12 مؤسسة"، كما استغرب "عدم انتقال لبنان من استخدام الفيول إلى استخدام الغاز فالامر يوفر علينا مليار دولار".


MISS 3