جلسة تمهيدية سادسة في قضية عياش

02 : 00

يعقد قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان ("المحكمة") دانيال فرانسين، جلسة تمهيدية سادسة في قضية عياش STL-18-10 (قضية عياش)، بتاريخ 24 آذار 2021.

وأوضحت المحكمة في تعميم إعلامي أنّ الجلسة تهدف "إلى استعراض وضع ملفّ القضية وضمان سرعة الإعداد للمحاكمة، من خلال تبادلٍ لوجهات النظر بين الادّعاء والدفاع والممثّلين القانونيين للمتضرّرين". وذكرت أنه في قرار تحديد الجدول الزمني الذي صدر أمس، أعلن قاضي الإجراءات التمهيدية أن الجلسة ستبدأ في الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت وسط أوروبا، وستكون علنية؛ غير أنّ القاضي قد يقرّر في أثنائها أن يحوّلها جلسة سرّية إذا دعت الحاجة إلى مناقشة مسائل سرّية.

وستُعقد الجلسة التمهيدية في قاعة المحكمة، بمشاركة عن بُعد عبر نظام المؤتمرات المتلفزة، وستُعرض وقائعها على الموقع الإلكتروني للمحكمة بتأخير مدته 30 دقيقة، وباللغات العربية والإنكليزية والفرنسية. وقد عُقدت خمس جلسات تمهيدية حتى الآن في إطار الإجراءات التمهيدية في قضية عياش؛ أولاها في 22 تموز 2020، وآخرها في 3 شباط 2021. ووفقًا للمادة 94 من قواعد الإجراءات والإثبات الخاصة بالمحكمة، يدعو قاضي الإجراءات التمهيدية إلى عقد جلسة تمهيدية في خلال فترة لا تتجاوز ثمانية أسابيع من تاريخ أول مثول للمتّهم – أو ما يعادله في الإجراءات الغيابية، ويتزامن ذلك مع تعيين محاميَين لتمثيل المتهم بعد صدور قرار غرفة الدرجة الأولى الشروع في محاكمة بغياب المتهم. ويدعو قاضي الإجراءات التمهيدية أيضاً إلى عقد جلسة تمهيدية في غضون ثمانية أسابيع من تاريخ انعقاد الجلسة السابقة، في خلال الإجراءات التمهيدية، إلى أن تصبح القضية جاهزة لمرحلة المحاكمة.

يذكر أن هذه المحاكمة مخصصة للنظر في قضايا محاولتي اغتيال الوزيرين السابقين مروان حماده والياس المر واغتيال الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي بعد ثبوت تلازمها مع قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري واعتبارها من اختصاص المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.


MISS 3