نادال يحجز بطاقته وبنسيتش تُقصي فيكيتش

بيريتيني أوّل ايطالي منذ 1977 يبلغ الدور نصف النهائي

13 : 25

تخطّى الاسباني رافايل نادال المصنف ثانياً الارجنتيني دييغو شفارتسمان 6-4 و7-5 و6-2 في ربع النهائي، وضرب موعداً مع الايطالي ماتيو بيريتيني في نصف نهائي بطولة الولايات المتحدة، آخر البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، والمقامة على ملاعب "فلاشينغ ميدوز".

هذا الفوز الثامن في ثماني مباريات لنادال، المتوّج ثلاث مرات في نيويورك (2010 و2013 و2017)، على شفارتسمان. وقال نادال (33 عاماً) حامل لقب 18 بطولة كبرى: "مجموعات نظيفة لكن التحدي كان كبيراً. كنت أعرف نوعيته وثقته بنفسه".

ولا يزال نادال الوحيد المتوّج سابقا في البطولة، خصوصاً بعد اقصاء غريميه الصربي نوفاك ديوكوفيتش والسويسري روجيه فيديرير، ما يجعله المرشح الاوفر حظاً لاحراز اللقب.

وفي مباراة ثانية من ربع النهائي، أصبح بيريتيني المصنف 25 عالمياً أول لاعب إيطالي منذ 1977 يبلغ الدور نصف النهائي للبطولة، بفوزه على الفرنسي غايل مونفيس الثالث عشر 6-3 و3-6 و6-2 و3-6 و7-6، في مباراة امتدت ثلاث ساعات و57 دقيقة.وبات بيريتيني (23 عاماً و1,96 م)، أول لاعب من بلاده يبلغ الدور نصف النهائي منذ كورادو باراتسوتي في العام 1977. وكانت أفضل نتيجة له سابقاً في بطولات الغراند سلام بلوغ الدور الرابع، وحقق ذلك في ويمبلدون الإنكليزية العام 2019 قبل أن يخسر أمام فيديرير.

كما بات بيريتيني رابع إيطالي يبلغ الدور نصف النهائي لبطولة غراند سلام بعد باراتسوتي، وأدريانو باناتا المتوّج بطلاً لرولان غاروس الفرنسية العام 1976، وماركو تشيكيناتو (نصف نهائي رولان غاروس 2018).

وفي نصف النهائي الثاني يلعب الروسي دانييل ميدفيديف الخامس مع البلغاري غريغور ديميتروف.

السيدات

ولدى السيدات، تابعت الكندية الشابة بيانكا أندرييسكو الخامسة عشرة عالمياً صعودها الصاروخي بفوزها على البلجيكية ايليز مرتنز السادسة والعشرين 3-6 و6-2 و6-3، لتضرب موعداً مع السويسرية بيليندا بنسيتش الفائزة على الكرواتية دونا فيكيتش 7-6 و6-3. وكانت أندرييسكو (19 عاماً)، الرومانية الأصل والمتوجة في انديان ويلز وتورونتو هذه السنة، مصنفة في المركز 208 عالمياً السنة الماضية ولم تتخط التصفيات.

في المقابل، بلغت بنسيتش المصنفة 13 الدور نصف النهائي لإحدى البطولات الأربع الكبرى للمرة الأولى في مسيرتها الاحترافية، علماً أنها أقصت المصنفة أولى وحاملة اللقب اليابانية ناومي أوساكا في ثمن النهائي. وكانت السويسرية قد تراجعت الى المركز 328 في تصنيف اللاعبات المحترفات بعد تعرضها لاصابات عدة وخضوعها العام 2017 لعملية جراحية في المعصم الأيسر.

واستهلت بنسيتش العام 2019 في المركز 55 وبدأت صعود سلم الترتيب وصولاً الى المركز 12 حالياً، وهي ضمنت العودة الى لائحة العشر الأوليات في تصنيف اللاعبات المحترفات للمرة الأولى منذ حزيران 2016.

وباتت السويسرية تتقدم على صديقتها فيكيتش التي أقصتها من الدور الثالث لبطولة رولان غاروس الفرنسية في وقت سابق هذا العام، بثلاثة انتصارات مقابل هزيمة واحدة في المواجهات المباشرة بينهما. وأكدت "نحن لاعبتان محترفتان، نعرف كيف نكون صديقتين خارج الملعب ونتنافس داخله، أنا متأكدة أننا لا نزال صديقتين خارج المنافسات". 


MISS 3