لبنان إلى منبر التراث المتوسطي iHERITAGE الرقمي

02 : 00

أعلنت جامعة الـ LAU انضمام "لبنان وخمس دول متوسطية الى اتفاقية "iHERITAGE"، منصة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتوسطية للتراث الثقافي لليونسكو.

وتعهّد مدير مؤسسة LAU- لويس قرداحي الدكتور رشيد شمعون في مؤتمر صحافي افتراضي عقده من مقر المؤسسة في جبيل، وبمشاركة أكاديميين وخبراء لبنانيين واجانب بالاستمرار في تعزيز العلاقات مع الشركاء الدوليين للجامعة رغم كل التحديات المعروفة، مؤكداً أنّ "الإتفاقية تندرج ضمن إطار التعاون المستمر مع الهيئات الدولية وخصوصاً تلك المعنية بالتراث الثقافي في حوض البحر الابيض المتوسط، من خلال منصة تكنولوجيا معلومات متقدمة ضمن التعاون العابر للحدود لدول حوض المتوسط".

ويتضمّن المشروع تطبيق ثلاثة أنظمة للتفاعل مع التراث، هي: Virtual افتراضية، Augmented مضخمة، و Mixed مختلطة، لإعادة تصميم المواقع الاثرية افتراضياً والكترونياً. وتتقاسم LAU الاهتمام بهذا المشروع مع 6 دول متوسطية، هي: ايطاليا، مصر، اسبانيا، الاردن، البرتغال ولبنان حيث تبلغ قيمة مخصصاته حوالى ثلاثة ملايين و 874 ألف يورو، تبلغ حصة لبنان منها حوالى 600 ألف يورو سيتم انفاقها بالتعاون بين الاونيسكو ووزارة الثقافة وبلدية جبيل و LAU.

وشدد شمعون على "أهمية الدور الذي تضطلع به المديرية العامة للآثار في وزارة الثقافة ممثلة بمديرها العام سركيس خوري، وبلدية جبيل في هذا الملف لجهة توفير المعلومات اللازمة وتحفيز المجتمع المحلي وإشراكه في هذه الورشة".

ورأى ان "أهمية الأمر تكمن في تأطير مجموعة من الباحثين والباحثات من مختلف جامعات لبنان المهتمة بالسياحة الثقافية ودمجهم في مراحل هذا التدريب، وصولاً الى تعزيز التوعية في المجتمعات المحلية لأهمية التراث السياحي الثقافي من خلال تقنيات تواصل المعلومات Information Communication Technology أو ICT.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.