"سبايس اكس" تفشل مجدداً في رحلتها التجريبية

02 : 00

بعد ثلاث محاولات فاشلة، تحطّم النموذج الجديد لصاروخ "ستارشيب" من "سبايس اكس" مجدداً خلال رحلة تجريبية، على ما أكد مؤسس الشركة إيلون ماسك عبر "تويتر".

وكتب ماسك: "علينا معرفة ما حصل خلال الهبوط بعد فحص الحطام في وقت لاحق من النهار". وأضاف مازحاً: "على الأقل فوهة الارتطام في مكانها الصحيح".

وكان صاروخ "اس ان 11" انطلق من جنوب تكساس قرابة الساعة 13,00 ت غ، وبدأ عملية الصعود لعشرة كيلومترات والتي واجه خلالها مشكلات للإرسال عبر الفيديو.وتوقف بث الفيديو خلال مرحلة الهبوط. وقال معلق "سبايس اكس" جون إنزبروكر: "فقدنا ساعة التوقيت بعد خمس دقائق و49 ثانية" من إقلاع الصاروخ.

و"اس ان 11" هو النموذج الحادي عشر لصاروخ "ستارشيب" الذي تأمل "سبايس اكس" أن تتمكن يوماً من إرساله إلى القمر والمريخ وما بعدهما، مع نقل بشر على متنه.وهو النموذج الرابع الذي تطلقه الشركة إلى الفضاء. ورغم هذه المحاولات الفاشلة، تجمع "سبايس اكس"، بحسب الخبراء، بيانات ثمينة ستتيح لها تسريع تطوير برنامجها الفضائي. وتسعى على المدى الطويل لجمع مركبتها الفضائية "ستارشيب" مع صاروخها "سوبرهافي" لإيجاد مركبة قابلة لإعادة الاستخدام بالكامل.

وسيبلغ طول النسخة النهائية من الصاروخ 120 متراً وسيكون قادراً على حمل شحنة بزنة مئة طن في مدار الأرض، ما سيجعلها مركبة الإطلاق الأقوى على الإطلاق.


MISS 3