"يويفا" و"فيفا" يقفان بحزم بوجه إطلاق "الدوري السوبر"

02 : 00

مشجعان لأرسنال يرفعان لافتة مناهضة للدوري السوبر

ردّ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" على قرار اطلاق "الدوري السوبر"، بتبنّي الاصلاحات المتعلّقة بمسابقة دوري الأبطال بدءاً من العام 2024، من بينها الانتقال من 32 نادياً إلى 36، بعد ساعات من إعلان 12 نادياً أوروبياً كبيراً اطلاق "الدوري السوبر" الانفصالي، فيما أجّل البتّ بالمدن المضيفة لكأس أوروبا إلى يوم الجمعة. وردّ رئيس الاتحاد السلوفيني ألكسندر تشيفيرين على اطلاق 12 نادياً كبيراً الدوري السوبر الانفصالي، في محاولة لتحقيق مكتسبات مالية إضافية: "لا يمكنني سوى التأكيد بقوّة كيف يتّحد الجميع ضد هذه الاقتراحات المشينة التي تخدم مصالح ذاتية والتي يغذيها الجشع قبل كل شيء".

وأضاف: "نحن متّحدون ضد هذا المشروع التافه. خطة معيبة، تماماً ضد ما يجب أن تكون عليه كرة القدم. لا يمكننا ولن نسمح بتغيير ذلك".

وهدد الاتحاد الاوروبي بمعاقبة الاندية الـ12، فيما هدّد الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" بحرمان لاعبي هذه الاندية من تمثيل منتخباتهم الوطنية، وبالتالي حرمانهم من المشاركة في كأس "أوروبا 2020" وفي كأس العالم - قطر 2022. وكان من المقرر الموافقة الشهر الماضي على خطط إصلاح دوري الأبطال، لكن أرجئ البت بهذه المسألة بعدما رأت رابطة الأندية الأوروبية أنها ليست "في وضع يسمح لها بعد بالموافقة رسمياً على التغييرات الرئيسية". ومن المقرر إدخال ما يسمى بـ"النظام السويسري" المستوحى من لعبة الشطرنج، حيث تلعب الأندية 10 مباريات في مرحلة المجموعات عوضاً عن النظام القائم حالياً، والذي يقسم الاندية الى ثماني مجموعات من أربعة فرق.

ولم يتم الإعلان عن طريقة تأهل الاندية الاربعة الاضافية الى المسابقة، باستثناء ان احد المراكز سيذهب الى المصنف خامساً أوروبياً أي فرنسا. وقد اجتمعت غالبية المشجعين والاتحادات في كل أنحاء القارة الأوروبية على إدانة القرار، فيما يعقد "يويفا" محادثات أزمة للوقوف على الخطر الذي تمثله تلك الخطوة على المنافسات الرئيسة. 


MISS 3