وفد من الجمهورية القوية هنأ رئيس الاحرار... الحواط: بحاجة الى نمور نبني معهم لبنان الغد

17 : 51

زار وفد من "تكتل الجمهورية القوية" موفدا من رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، مقر حزب "الوطنيين الأحرار" في السوديكو، لتهنئة كميل دوري شمعون بانتخابه رئيسا جديدا للاحرار. وضم الوفد، النواب ماجد ادي أبي اللمع وزياد الحواط وعماد واكيم، الوزير السابق ملحم رياشي ومنسق منطقة بيروت في "القوات" سعيد حديفة، في حضور الرئيس الفخري للاحرار النائب السابق دوري شمعون، الامين العام للحزب بيار جعارة وامين الاعلام بطرس طراف واعضاء من المجلس السياسي.

الحواط

ولفت الحواط الى ان "هذه الزيارة مهمة في الشكل والمضمون. فهذا صرح وطني كبير وحزب قدم الكثير الكثير من اجل حرية لبنان وسيادته واستقلاله، وقدم هذا الحزب الكثير من التضحيات منذ الرئيس المؤسس كميل شمعون، زمن لبنان الجميل والسيادة والصورة الجميلة والعلاقات الممتازة مع دول الجوار والعالم، وكم احوجنا الى هذا الزمن ان يعود اليوم، بعد ان بات الشعب اللبناني شعبا منهكا محاصرا معزولا نتيجة اداء حكامه وسلوكهم وتعاطيهم، مرورا بشهيد لبنان داني شمعون الذي قدم الكثير لبقاء لبنان. والاخ الاكبر دوري شمعون الرجل الذي لا يلين صاحب الموقف الثابت في اصعب الظروف، زمن الاحتلال السوري، فبقي صوتا صارخا وصاحب مواقف علنية واضحة، لم يلن باي من المراحل".

واعتبر انه "في هذا الظرف الصعب، يتولى قيادة الحزب رئيس شاب وصديق عزيز يتمتع بإرث كبير ومخزون من الوطنية"، متمنيا له "التوفيق والنشاط"، مؤكدا ان "القوات الى جانبك لبناء لبنان الغد، ولانقاذه من هذه الورطة التي وضعته فيها المنظومة الحاكمة والمجموعة التي اوصلته الى ما هو عليه اليوم".

وشدد الحواط بإسم جعجع والتكتل، على "التلاقي مع حزب الاحرار في كل الثوابت الوطنية والقيم الكبيرة التي رافقت الحزبين منذ الجبهة اللبنانية حتى اليوم، خصوصا حول سيادة لبنان واستقلاله، ورفع الهيمنة عنه ايا تكن الهيمنة والوصاية، وصولا الى حصرية السلاح لبسط الجيش اللبناني فقط سلطته على الاراضي اللبنانية"، وتحدث عن "التلاقي في موضوع مكافحة الفساد والهدر والسمسرات، والمنظومة التي اوصلت الشعب اللبناني للوقوف ساعات امام الافران والسوبرماركت لتأمين حاجاته الاساسية وانتظار المواد المدعومة"، معتبرا انهم "حولوا الشعب الى متسول نتيجة ادائهم وسلوكهم وغطرستهم في التعاطي".

وقال: "منظومتان دمرتا لبنان، منظومة السلاح التي دمرته واخذته الى عزلة عربية ودولية وحصار مالي واقتصادي، ومنظومة الفساد المغطاة بمنظومة السلاح التي اوصلت الاحتياطي الالزامي في المركزي ليكفي اشهر عدة فقط".

واشار الى انه "تم التوقف في الاجتماع ايضا الى التهريب والسلاح غير الشرعي الذي يتحكم بنا، والذي اخذ لبنان الى محور الممانعة الذي لا يشبه 90% من الشعب اللبناني".

وطالب الحواط ب"جبهة وطنية تضم كل الاحزاب السيادية والفاعليات الثورية والوطنية التي تؤمن بما بكل هذه الامور ويهمها انقاذ لبنان"، معتبرا أن "النجاح في انقاذ البلد، من خلال التكاتف والتضامن كقوى سيادية وتوحيد المشروع والالتفاف حول بكركي ومبادرتها لتكون المدماك الاول باتجاه الذهاب لاكبر تجمع سيادي وطني لانقاذ البلد".

وختم: "باسم القوات اللبنانية ورئيسها والجمهورية القوية، نتقدم بالتهنئة لشمعون الذي يترأس في هذه الظروف الصعبة، ونؤكد اننا في هذا الظرف الصعب بحاجة الى نمور نبني معهم لبنان الغد، لبنان الحرية والسيادة والاستقلال".

شمعون

بدوره، شدد كميل شمعون على أن "الاحرار والقوات في تلاق مستمر منذ العام 1975 في النضال ويتلاقى الحزبان اليوم لاجل المصلحة الوطنية وانقاذ البلد. نرحب بالرفاق في حزب القوات اللبنانية ونتمنى ان ننسق سويا في الاعمال التي تنقذ البلد من الورطة. فلبنان بحاجة الى كل الاحزاب والحركات السيادية من ثوار ومجموعات للعمل يدا بيد لان الوطن بات على الهاوية، ما لا نتحمله ولا نسمح به".

واعتبر شمعون ان "جميع هذه الاحزاب والحركات تطالب بالسيادة والاستقلال والحرية كما تطالب بالوقوف الى جانب بكركي في القضايا الوطنية المهمة، ومنها الحياد الذي يطالب البطريرك مار بشارة بطرس الراعي للوصول الى بر الامان".