فنيانوس يَعِد بمسار خاص للدراجات من طرابلس الى بيروت

12 : 00

5d7e12aebc6a3_

أطلق وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس من الشارع الروماني في مدينة جبيل المرحلة الاولى من مشروع الدراجات الهوائية "من الضبية الى طرابلس" من تنظيم جمعية تراكس، بحضور عدد من النواب وحشد كبير من الاعلاميين والمشاركين.

وأشار مكاوي الى أن "المشروع متعدد الفوائد كما أنه يؤمّن متعة الرياضة للكبار والصغار".

وأضاف: "الدراجة وسيلة نقل سهلة الاستخدام مفيدة للصحة، موفرة للوقت في بلد مليء بالطرق المزدحمة ونطمح الى تطوير هذا المشروع بجعل مدننا وبلداتنا اكثر ملاءمة لركوب الدراجات الهوائية، إذ إن الدراجة الهوائية وسيلة نقل سهلة ومتوفرة للكافة ومأمونة ونظيفة وصديقة للبيئة، وهي ممتعة في دروبنا الجبلية الجميلة، كما أن التناغم بين الدراجة والراكب ينمّي الابداع والروابط الاجتماعية لديه، ويصبح لديه وعي للبيئة المحيطة".

ولفت المحافظ الى أنّ "الدراجة الهوائية التي نستقلها اليوم تعتبر رمزاً للنقل المستدام ولها اكبر أثر ايجابي على البيئة، وسنسعى بالتعاون مع وزارة الاشغال والنقل والبلديات الى نشر فكرة استخدام الدراجات على الصعيدين الوطني والمحلي لتعزيز الصحة البدنية، والسياحة الداخلية، وتطوير ثقافة ركوب الدراجات الهوائية في مجتمعنا بعد ضمان حقوق راكبيها لجهة تأمين خطوط خاصة بتلك الدراجات والسلامة على الطرقات بشكل عام".

بدوره، شكر فنيانوس أعضاء الجمعية على هذه الفكرة "التي يجب أن تكون موجودة في لبنان"، وقال: "قطعت وعداً للجمعية بأنه سيكون من الآن وصاعداً مسار خاص للدراجات من طرابلس الى بيروت"، آملاً بأن "يوضع موضع التنفيذ بأسرع وقت ممكن". وكشف أنّ "الدراسات وضعت وسنتابع التنفيذ في اقرب فرصة ممكنة، للتخفيف على قدر الامكان من حوادث سير الدراجات، فمنذ أيام خسرنا شابين على طريق جبيل".

وأضاف: "هذا النهار هو نهار رياضي وكي تعرف الدولة واجباتها تجاه المواطنين ولكن في الوقت عينه أتمنى على المواطنين ونحن على أبواب الشتاء أن يعرفوا واجباتهم تجاه الدولة بعدم رمي النفايات على الطرقات كي لا نقع في كارثة كما حصل في السنوات السابقة".

أما زعرور فاعتبر أنّ "هذا المشروع تمّ الاهتمام به منذ أن كان النائب زياد الحواط رئيساً للبلدية، والمجلس الحالي سيكمل به حتى النهاية، إذ لا يوجد أفضل من مدينة الحرف في أن تكون الرياضة فيها أحلى وأحلى، فجبيل هي مدينة المحبة والعيش المشترك ومن حق الشباب اللبناني التمتع بهذه المدينة بكافة النشاطات الرياضية فيها". وأعلن أنه خلال شهر سيتمّ افتتاح باي بارك كبير في المدينة وسيكون في خدمة الجميع.


MISS 3