"1982" للمخرج وليد مونس يحصد جائزة NETPAC في مهرجان تورونتو

10 : 37

مشهد من الفيلم

انّها سنة الجوائز للسينما اللبنانية في أرقى مهرجانات العالم، فقد سجلت هذه الأخيرة انجازاً جديداً في مهرجان تورونتو مع فيلم "1982" من إخراج وليد مونس الذي نال جائزة شبكة الترويج لسينما آسيا والمحيط الهادئ NETPAC (منظمة ثقافية آسيوية عالمية تعتبر هيئة رائدة في مجال السينما الآسيوية وتُمنح جائزتها في بعض المهرجانات السينمائية الدولية لتسليط الضوء على الأفلام الاستثنائية وموهبة صناعة الأفلام).

ونوهت لجنة تحكيم الشبكة بالفيلم الذي اختير "لأسلوبه المغامر والمبدع وإخراجه الواثق والدقيق، فقد استطاع أن يبرز ببراعة وشجاعة براءة الأطفال وسحرهم رغم كل ما يحيط بهم من خوفٍ وعنف. وعند إعلان النتيجة أعرب مونس عن فرحه بنيل الجائزة شاكراً المهرجان ولجنة التحكيم على تقديرهم لفيلمه الذي يتناول حقبة مهمة من تاريخ لبنان ويظهر أنّ الحب أقوى من الحرب. تدور أحداث الفيلم في مدرسةٍ خاصة على مشارف بيروت إبان الاجتياح الإسرائيلي للبنان في العام 1982. يحاول وسام البالغ من العمر 11 عاماً أن يبوح بحبه لفتاة في صفه وسط أجواء الحرب والاجتياح، فيما يسعى الاساتذة ذوو الانتماءات السياسية المختلفة الى حماية الاطفال من المخاطر المحدقة بهم.

المخرج وليد مونس


عن المخرج

وليد مونس مخرج لبناني يقيم بين لوس انجليس ولبنان، هو من قدامى "مختبر صندانس لكتابة السيناريو". أخرج عدداً من الأفلام القصيرة من أمثال The Rifle وJackal وThe Boy and the Wolf، الذي تم ترشيحه لجائزة الأوسكار في العام 2017. هو كذلك منتج لأفلام حازت جوائز، وأغانٍ مصورة لفنانين عالميين من بينهم ديفيد باوي وآني لينوكس وجانيت جاكسون وكاتي بيري وجوستين تيمبرليك ولانا ديل ري.
MISS 3