على النباتيّين الحفاظ على قوة عظامهم!

02 : 00

تفاقم مشاكل الأسنان المرتبطة بالضغط النفسي

نظرياً، يمكنك الحصول على المغذيات التي تحتاج إليها من دون استهلاك اللحوم أو مشتقات الحليب. لكن ترصد دراسة بريطانية جديدة زيادة بارزة في كسور الورك لدى النباتيين جزئياً أو بالكامل والنباتيين من مستهلكي الأسماك. يمكن إيجاد البروتين والكالسيوم الضروريّين للحفاظ على صحة العظام في بعض الأغذية النباتية مثل الفاصوليا، العدس، البروكلي والملفوف. لذا احرص على إضافة هذه الأصناف إلى وجبات طعامك.

إذا كنت تستيقظ من النوم وأنت تشعر بصداع أو بألم على مستوى الفك، ربما تشدّ على أسنانك خلال الليل. إنها حالة شائعة. غالباً ما يكون الضغط النفسي مسؤولاً عن هذه المشكلة. وفق استطلاع جرى في بولندا وإسرائيل في السنة الماضية، تبيّن أن وباء كورونا زاد هذه المشكلة شيوعاً. خلال أول مرحلة من الإقفال التام في إسرائيل، ارتفع عدد من يشتبهون بأنهم يشدّون على أسنانهم من 10 إلى 35%. لتجنب تضرر الأسنان، يستطيع الطبيب أن يصنع لك قالباً لحماية الأسنان خلال الليل.

ولتخفيف مستوى الضغط النفسي الكامن وراء هذه العادة، تتعدد النشاطات المفيدة منها ممارسة التمارين الجسدية، والتأمل، وتمارين التنفس العميق، ومشاهدة عمل كوميدي، أو الاستمتاع بنشاط ترفيهي بكل بساطة.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.