جاد حداد

متحدّث ذكي لاستشعار ضربات القلب غير الطبيعية؟

31 أيار 2021

02 : 00

يمكن الاستفادة من التطبيقات الذكية، مثل Alexa وGoogle Nest، لتشغيل الموسيقى أو ضبط المنبّه عبر أوامر صوتية. لكن تكشف دراسة جديدة أن هذه الأجهزة الشائعة قد تتمكن يوماً من "سماع" ضربات قلبك ورصد إيقاعاتها الشائبة. 

برمج الباحثون متحدثاً ذكياً لبث صوت غير مسموع يتجاوز موقع جلوس الفرد بمعدل قدم أو قدمَين قبل أن يعود إلى المتحدث مجدداً. ترصد برامج الذكاء الاصطناعي ضربة القلب استناداً إلى حركات جدار الصدر ثم تحلل المدة الفاصلة بين ضربات القلب، ما يسمح للنظام برصد أي إيقاعات غير طبيعية.

اختبر الباحثون هذا النظام على 26 شخصاً سليماً و24 فرداً دخلوا إلى المستشفى بسبب مشاكل قلبية، مثل الرجفان الأذيني وقصور القلب. نجح المتحدث الذكي في مطابقة معظم الضربات التي ترصدها أجهزة مراقبة القلب النموذجية. في الوقت الراهن، يقوم النظام بعمليات مراقبة مفاجئة ومتقطعة لإيقاع القلب. لكن يخطط العلماء لطرح نسخ مستقبلية تستطيع مراقبة ضربات القلب باستمرار حين يكون الفرد نائماً، ما قد يسمح بتشخيص حالات مثل انقطاع التنفس أثناء النوم. نُشرت نتائج البحث في مجلة "بيولوجيا الاتصالات" في 9 آذار 2021.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.