كفيتوفا تفوز وتنسحب بسبب الإصابة

نادال وبارتي إلى الدور الثاني وروبليف وفينوس يودّعان مبكّراً

02 : 00

بارتي في مباراتها وبيرا
بدأ الإسباني رافايل نادال المصنف ثالثاً رحلته نحو لقبه الخامس على التوالي في رولان غاروس والرابع عشر في البطولة الفرنسية المفتوحة، بقوة من خلال الفوز السهل على الأسترالي أليكسي بوبيرين بثلاث مجموعات نظيفة.

في المقابل، عانت الأسترالية آشلي بارتي المصنفة أولى عند السيدات للخروج فائزة من مباراتها الأولى في العاصمة الفرنسية منذ تتويجها باللقب في العام 2019.

ولم يجد نادال الذي تحضّر بأفضل طريقة لهذه البطولة المحببة على قلبه من خلال فوزه بدورتي برشلونة الاسبانية وروما الايطالية للألف نقطة للماسترز والمقامتين أيضاً على ملاعب ترابية، صعوبة كبرى في تحقيق فوزه الـ101 في رولان غاروس، ثاني دورات الغراند سلام لهذا الموسم، في مقابل هزيمتين فقط، بتغلبه على الأسترالي أليكسي بوبيرين 6-3 و6-2 و7-6.

ويلتقي نادال، الساعي الى الانفراد بالرقم القياسي لعدد الألقاب الكبرى الذي يتشاركه حالياً مع غريمه السويسري روجيه فيديرير (20 لكل منهما)، في الدور التالي الفرنسي ريشار غاسكيه الذي خسر جميع مبارياته الـ16 السابقة ضد الإسباني.

وبعدما بدا في طريقه لفوز سهل بحسمه المجموعتين الأولى والثانية من دون مقاومة تذكر، وجد نادال نفسه متخلفاً في الثالثة 2-4 بعدما خسر الشوط السادس على إرساله، ثم 2-5 و3-5 قبل أن يعود بخبرته من بعيد وصولاً الى فرض شوط فاصل حسمه 7-3 بعدما تقدم فيه 6-1، منهياً اللقاء في ساعتين و23 دقيقة. وقال نادال: "كانت مباراة صعبة ضد لاعب جيد مثل أليكسي. بالنسبة لي، من المميز دائماً أن ألعب هنا"، مضيفاً: "كنت محظوظاً في المجموعة الثالثة، لا أعلم كيف عدت من بعيد".

روبليف الضحية

وكان الروسي أندري روبليف السابع أبرز ضحايا اليوم الثالث من البطولة الفرنسية، إذ خرج اللاعب الذي أقصى نادال من دورة مونتي كارلو للماسترز قبل أن يخسر النهائي أمام اليوناني ستيفانوس تسيبتسيباس، من الدور الأول على يد الألماني يان-لينارد شتروف بالخسارة أمامه بخمس مجموعات بعد مباراة ماراتونية وبنتيجة 3-6 و6-7 و6-4 و6-3 و4-6.

وعند السيدات، عانت بارتي المصنفة أولى عالمياً في ظهورها الأول على ملاعب رولان غاروس منذ تتويجها باللقب العام 2019، بعد فوزها الصعب على الأميركية برناردا بيرا 6-4 و3-6 و6-2 في الدور الأول أيضاً.

وفضلت الأسترالية عدم الدفاع عن لقبها العام الماضي بسبب مخاوف الإصابة بفيروس كورونا، منهية موسمها بشكل مبكر.

لكنها حققت بداية قوية للموسم الجديد بإحرازها لقب دورات يارا فالي كلاسيك الاسترالية، ميامي الاميركية وشتوتغارت الالمانية، قبل أن تحل في العاصمة الفرنسية لمحاولة الفوز بلقبها الكبير الثاني بعد الذي أحرزته على هذه الملاعب في العام 2019 على حساب التشيكية ماركيتا فوندروشوفا.

وبعد حسمها المجموعة الأولى بسهولة نسبية على ملعب "فيليب شاترييه"، عانت الأسترالية البالغة 25 عاماً في المجموعة الثانية واستدعت المعالج الفيزيائي بسبب أوجاع في وركها حسبما أفادت بعد اللقاء.

وحلت بارتي في العاصمة الفرنسية مع إصابة في ساقها، تضاف الى إصابة في أسفل عضلات البطن دفعت الى الانسحاب من دورة روما قبل أسبوعين.

لكنها حافظت على هدوئها وتحاملت على أوجاعها وحققت الفارق في المجموعة الثالثة الحاسمة حين كسرت إرسال منافستها الأميركية لتتقدم 4-2، ما فتح الباب أمامها لحجز بطاقتها الى الدور الثاني حيث تلتقي البولونية ماغدا لينيت الفائزة على الفرنسية كلوي باكيه المشاركة ببطاقة دعوة 6-3 و6-3.

وتوجهت بارتي بـ"شكراً الى المشجعين. بوجودكم، الأمر أكثر جمالاً!"، في إشارة منها الى عودة الجمهور الى الملاعب، لكنها أقرت "أن الأمور ستكون صعبة بعض الشيء هذا الأسبوع" لأنها ليست "جاهزة 100 بالمئة" لكنها وعدت بأنها ستقدم كل شيء لديها رغم ذلك.

خروج فينوس

وتابعت الاميركية فينوس وليامس عروضها المخيبة وودعت من الدور الاول بخسارتها امام الروسية ايكاترينا الكسندروفا 6-1 و6-3.

في المقابل، بلغت التونسية أنس جابر المصنفة 26 عالمياً الدور الثاني بفوزها على الكازاخستانية يوليا بوتينتسيفا 7-5 و6-2.

وعانت التونسية في المجموعة الاولى قبل ان تجد ايقاعها في الثانية وتحقق فوزها الثاني على منافستها (43 عالمياً) في ثاني لقاء جمعهما. وقالت جابر بعد اللقاء: "إنها لاعبة صعبة تلعب جيداً وتكافح وتحب الضربات الساقطة. اعتمدت على إرسالي في البداية ولكن لم اجد ايقاعي في المجموعة الاولى".

وتابعت ابنة الـ26 عاماً: "أنا سعيدة لأنني تمكنت من حسم المواجهة في مجموعتين ورفع ايقاعي في المجموعة الثانية".

وضربت التونسية موعداً في الدور الثاني مع الاسترالية أسترا شارما المصنفة 124 عالمياً في مباراة ثأرية، بعدما تفوقت الاخيرة عليها في نهائي دورة تشارلستون الاميركية في وقت سابق هذا العام وحرمتها من اول القابها في مسيرتها الاحترافية.

وأكدت جابر خلال المؤتمر الصحافي بعد المباراة: "أبحث عن الثأر منها، هذا أمر مؤكد. لديها إرسالات قوية وتركز على الضربة الامامية، سأسعى للثأر وأبقى هادئة ولا اعيد الاخطاء التي ارتكبتها ضدها".

وفازت شارما في الدور الاول على الرومانية ايرينا بارا 7-6 و6-2.

وقررت التشيكية بترا كفيتوفا، بطلة ويمبلدون البريطانية في العامين 2011 و2014 ووصيفة أستراليا المفتوحة في العام 2019، الانسحاب من البطولة بعد تعرضها لالتواء في الكاحل خلال مؤتمرها الصحافي بعد التأهل الى الدور الثاني.

وقالت ابنة الـ31 عاماً التي وصلت الى نصف نهائي رولان غاروس قي العامين 2012 و2020، إنه "بأسف كبير، أعلن انسحابي من رولان غاروس. خلال المؤتمر الصحافي بعد المباراة (فازت على البلجيكية غريت مينين)، وقعت وأذيت كاحلي. للأسف، بعد الخضوع للتصوير بالرنين المغناطيسي واستشارة فريقي، اتخذت القرار الصعب بأنه سيكون من غير الحكمة مواصلة اللعب على الكاحل". ولطالما كانت التشيكية غير محظوظة مع الأحداث الغريبة، إذ غابت عن الملاعب لخمسة أشهر في 2016 بعد تعرضها للطعن بالسكين في منزلها من قبل مجهول.

وبانسحابها من الدور الثاني، حصلت الروسية يلينا فيسنينا على بطاقة مجانية الى الدور الثالث بما أنها كانت ستواجه التشيكية.

وفي أبرز النتائج لدى السيدات، بلغت الاميركية جينيفر برايدي وصيفة بطلة استراليا المفتوحة والمصنفة 14 عالمياً، الدور الثاني بفوزها على اللاتفية اناستازيا سيفاتسوفا 6-3، 6-3، ولحقت بها الاوكرانية ايلينا سفيتوليا المصنفة سادسة عالمياً بعد تفوقها على الفرنسية المراهقة أوسيان بابل 6-2 و7-5.