صيدا - نداء الوطن

الحريري تتفقّد مرفأ صيدا الجديد... التكامل بين المرافئ أمرٌ أساسي

25 حزيران 2021

02 : 01

خلال الجولة على مرفأ صيدا

تفقدت النائبة بهية الحريري مرفأ صيدا الجديد برفقة رئيس بلدية صيدا محمد السعودي ومدير عام النقل البري والبحري احمد تامر ورئيس مصلحة استثمار مرفأ صيدا رائف فواز ورئيسة المرفأ ميريام سليمان، وجالت على بعض اقسام المبنى الاداري الرئيسي، قبل ان تعقد اجتماعاً مشتركاً بحضور اسرة المرفأ وممثلين عن الوكالات البحرية.

وقالت الحريري "الاستقرار يبدأ من القوى الأمنية والعسكرية المولجة الاشراف على هذا المرفأ، الذي ما كان لينطلق رغم عدم انجازه بالكامل لو لم تنتقل اليه القوى الأمنية من أمن عام وجمارك ومخابرات جيش وباللحم الحي حيث لا امكانيات تجهيزية لهم ولا يوجد حتى مكتب ولا كرسي فقط لأنهم حريصون على ان ينطلق هذا المرفأ، وحفظ امنه وانتم واكبتم كيف نجح الأمن في احباط وضبط سواء موضوع الحشيشة او المتفجرات رغم انهم غير مجهزين بـ "سكانر" حتى الآن.

واضافت "ما نحاول القيام به هو تسهيل العمل قدر الإمكان ليقوم الجميع بمهامه على اكمل وجه ، نريد استكمال هذا المرفق الحيوي الأساسي والهام وتفعيله وان يقوم بوظيفته ودوره كاملين بما ينعكس ايجاباً ودعماً على اقتصاد المدينة وكل من يعمل بالقطاعات المرفئية". وقالت "هذا المرفأ كان حلماً لمدينة صيدا منذ ما قبل الاستقلال، طبعا المرفأ القديم قام بدوره في كل الظروف ولم يعد يستطيع ان يواجه التحديات الموجودة والمرفأ الجديد لم ينجز في قسم كبير منه، وهناك خطوات تالية يجب ان نتساعد فيها من اجل وضع مخطط كامل للمرفأ ووظيفته التي لن تقتصر على الشحن والخردة، بل هناك وظائف عدة يستطيع ان يقوم بها لكن هذا يحتاج تعاون الجميع".

وأشارت الى ان زيارتها هي "لإستكمال الاجتماعات التي كنا نقوم بها حول المرفأ لنسهل الأمور ولنضع خطة على المدى القصير، تراعي الواقع". وأضافت: "كلكم تعرفون انه لا يوجد كادر بشري كافٍ، فهيكلية المرفأ اكبر من ذلك بكثير لكن الكادر حتى الآن محدود، ويجب ان نيسّر امورنا في الوضع الحالي والامكانيات الموجودة نحن نعتبر ان هذا المرفأ هو اهم مشروع انمائي في المدينة، وسنتابع كل ما يتعلق باستكماله حتى يكون جاهزا ليقوم بكافة الوظائف والخدمات التي يفترض ان يقوم بها".

واكد السعودي حرص البلدية واصرارها على استكمال مرفأ صيدا الجديد، وعدم التباطؤ فيه رغم ان امكانيات الدولة ضيئلة جداً ، وقال ان هناك طرقاً يمكن استكماله بها مثل الـBOT، ومجددا وتعهد بأن المرفأ الجديد سيستكمل ويأخذ دوره كاملاً .

وشدد تامر على أهمية العمل على وضع مخطط للمرفأ الجديد بالتعاون مع فاعليات صيدا وبلديتها والقطاع الخاص والجهات الاقتصادية فيها ، وقال "الاهراءات مهمة جدا والمنطقة الحرة ايضا ولا بد من ايجاد أسواق تخصصية تشتهر بها صيدا تاريخيا وبامكانها ان تكون اساسية فيها وايضاً بامكانها ان تقوم بدور اساسي في موضوع الترانزيت ونحن كمديرية عامة للنقل البحري في خدمة صيدا والأمر الأساسي هو التكامل بين المرافئ. ففي المخطط المستقبلي كل المرافئ ستشتغل معاً وهذا يساهم في دعم الاقتصاد والتنمية والأمن الاجتماعي".

وقال رئيس مصلحة الاستثمار رائف فواز "نشكر حضوركم ودعمكم ونحن حاضرون لأي ملاحظة او وجهة نظر لتحسين العمل في هذا المرفأ رغم اننا نشتغل بقدرة تشغيلية 13 موظفاً من اصل 67 هم ملاك المرفأ والموظفون لم ينالوا حتى الآن سلسلة العام 2018... فضلاً عن انخفاض قيمة الراتب لكن بالنهاية نحن عائلة واحدة وهمنا الأساسي استكمال انجاز باقي مراحل المرفأ وانتظام العمل فيه".

MISS 3