مِـئَـوية بطرس البستاني مركز التراث اللبناني في الـجامعة اللبنانية الأَميركية

10 : 00

بعدما افتتح "مركزُ التراث اللبناني" في الـجامعة اللبنانية الأَميركية (LAU) أَنشطةَ "مئَوية لبنان الكبير" بإِصدارِه العددَ الخاص عنـها في مجلته "مرايا التراث" ها هو يـحتفل بـالـمئَوية الثانية لولادة الـمعلِّم بطرس البستاني بإِصداره كتاب "الـمعلِّم بطرس البستاني بقَلَمه" للدكتور هيام جورج ملَّاط، ويُطلِق هذا الكتاب في لقاءٍ إِعلاميٍّ يفتتحه رئيس الـجامعة الدكتور جوزف جبرا، ثم يعرض مدير "مركز التراث اللبناني" الشاعر هنري زغيب أَنشطةَ "الـمركز" للعام الـجامعي 2019 - 2020، وفيها مـجموعةٌ من الـمُؤَلفات والبرامج عن وجوهٍ مـختلفةٍ من التراث اللبناني.

وختامُ اللقاءِ تقديـمُ الكتاب الـجديد وفيه إِطلالةٌ مفصَّلةٌ على مؤَلفات "الـمعلِّم بطرس" ومَتَرجَـمَاته ومعَاجـمه وخُطَبه ومـحاضراته والصحُف التي أَنشأَها والكتُب التي حقَّقها ونَشَرَها. ويتضمَّنُ الكتابُ صفحاتٍ كاملةً مصوَّرةً عن جميع تلك الآثار كما صدَرَت بطبعاتـها الأُولى في القرن التاسع عشر، وفصلًا خاصّاً عن الـمدرسة الوطنية التي أَسَّسها البستاني، مع النصوص الأَصلية لأَسباب نشْأَتها ونظامها ومركزها وأَسماء الأَساتذة وشُروط قبول الطلَّاب ولغات التعليم فيها وبرامج التعليم عصرئذٍ وظروف الاهتمام بالطلَّاب.

يـبـدأُ هذا اللقاءُ الإِعلاميُّ الساعة 12:00 ظُهْرَ الخميس 26 أَيلول الـجاري في قاعة الاجتماعات - الطابق الأَول من مبنى رئاسة الـجامعة - قريطم - بيروت. وهو لقاء مفتوح للمـهتمِّين.


MISS 3