كأس أوروبا: تشيكيا تُفاجئ هولندا وبلجيكا تُطيح البرتغال

02 : 00

فرحة لاعبي تشيكيا بالفوز على هولندا (أ ف ب)

إستغلت تشيكيا النقص العددي في صفوف هولندا بعد طرد مدافع الاخيرة ماتيس دي ليخت في الدقيقة 55، لتفوز عليها بهدفين نظيفين في العاصمة المجرية بودابست امام نحو 60 الف متفرج، وتحقق المفاجأة ببلوغها الدور ربع النهائي من نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم.

وسجل توماش هوليش من كرة رأسية (68) وباتريك شيك بتسديدة زاحفة بيسراه من مسافة قريبة (80) الهدفين.

وقال شيك: "التأهل الى ربع النهائي أمر رائع، لم يكن احد يؤمن بقدرتنا على تخطي منتخب مثل هولندا".

واضاف: "قد لا نملك اسماء كبيرة مثل هولندا، لكننا اظهرنا روحاً جماعية عالية وكافحنا من اجل بعضنا البعض وهذا ما فعل الفارق"، معترفاً ان نقطة التحول كانت طرد دي ليخت ثم "اصبحت الامور سهلة بالنسبة الينا".

وتلتقي تشيكيا، التي تعتبر افضل نتيجة لها في الكأس القارية بلوغها المباراة النهائية لنسخة العام 1996 في انكلترا قبل ان تخسر امام المانيا، في ربع النهائي في باكو في 3 تموز المقبل مع الدنمارك التي تخطت ويلز برباعية نظيفة السبت الماضي. ودخلت هولندا، التي فازت في مبارياتها الثلاث في دور المجموعات وكانت جميعها على ارضها ملعب "يوهان كرويف أرينا" في أمستردام، المباراة، وهي مرشحة لبلوغ ربع النهائي نظراً للعروض الهجومية الرائعة التي قدمتها حتى الآن في البطولة.

بيد ان تشيكيا، التي غاب عنها قائدها انتونين داريدا بداعي الاصابة، عرفت كيف تشل حركة الثنائي الخطير في صفوف هولندا القائد جورجينيو فينالدوم وممفيس ديباي (سجلا خمسة من اهداف فريقهما الـ8)، فلم يشكلا خطورة حقيقية.لكن نقطة التحول كانت بلا شك طرد دي ليخت على اثر لمسه الكرة عمداً بيده قبل ان يصل اليها شيك، ليطرده الحكم الروسي سيرغي كاراسيف بعد اللجوء الى حكم الفيديو المساعد "في آيه آر".

وبات دي ليخت اول لاعب هولندي يُطرد في البطولة القارية منذ مواطنه جون هيتينغا في نسخة العام 2004، وللمفارقة كانت ضد تشيكيا ايضاً التي قلبت تخلفها بهدفين نظيفين حينها الى فوز مثير 3-2 في دور المجموعات، لترافق هولندا الى الادوار الاقصائية.

وفي مباراة ثانية، تغلبت بلجيكا وصعدت الى ربع النهائي بفوزها على البرتغال 1-صفر، سجله ثورغان هازار (41).

وتقام اليوم مباراتان في ثمن النهائي (بتوقيت بيروت):

19.00: كرواتيا - اسبانيا (في بوخارست)

22.00: فرنسا - سويسرا (في كوبنهاغن).

MISS 3