إجتماع تسعيرة الدولار: لوضع حدّ لفلتان السوق السوداء

02 : 00

دياب مترئّساً أمس إجتماع منصّات تسعير الدولار

تمّ الإتفاق في اجتماع السراي أمس على أن يتولى القضاء ملاحقة المتلاعبين بالدولار والعمل لإقفال جميع منصّات تسعيره وتفعيل الإجراءات الهادفة إلى قمع التلاعب بأسعار السلع التي يتم استيرادها على منصة صيرفة مصرف لبنان.

رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب اجتماعاً حول منصّات تسعير الدولار في السوق السوداء حضره الوزراء غازي وزني، محمد فهمي، ماري كلود نجم، طلال حواط، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات، الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية ومستشار رئيس الحكومة خضر طالب.

وقال دياب "لم تتشكّل حكومة جديدة، بعد نحو 10 أشهر و 18 يوماً على استقالة حكومتنا على الرغم من الوضع الاستثنائي الذي يعيشه البلد. كان يُفترض أن نكون أنهينا المفاوضات مع صندوق النقد وبدأنا بتطبيق خطة التعافي التي وضعتها حكومتنا لكي يخرج البلد من الأزمة المالية العميقة..."

وتوقّف عند ثلاث ملاحظات:

ـ الأولى، هناك فرق كبير بين صرخة الوجع والاعتراض وبين الفوضى والشغب والإعتداء على أملاك الناس وقطع الطرقات والإعتداء على الجيش والقوى الأمنية. لا يمكن تبرير ما يحصل في الشوارع أو اعتباره بريئاً أو يعبّر عن الناس الموجوعين فعلاً من الإنهيار المالي. أنا مع اعتراض الناس، ومع صرختهم، ومع اعتراض الناس في الشارع مثل انتفاضة 17 تشرين الأول 2019، لكن ما يحصل اليوم يشوّه صرخة الناس ويضيّع مطالبهم، من تكسير سيارات المواطنين والإعتداء على أملاكهم وقطع الطرقات عليهم.

ـ الثانية: ما السرّ أن كلما لاحت فرصة استفادة من موسم سياحي ومن حجم الأموال التي تدخل إلى البلد نتيجة هذا الموسم ونتائجه الإيجابية، تحصل فوضى في الشارع؟ حجم الحجوزات السياحية هذه السنة أكبر من توقعاتنا، والتقديرات كانت تتحدث عن دخول بين 4 و5 مليارات دولار إلى البلد في هذا الموسم، وعن نشاط اقتصادي كبير يساعد البلد على الصمود في هذه الأزمة.

ـ الثالثة، أن البلد كلّه: الدولة ومؤسساتها، مصرف لبنان و64 مصرفاً، وشركات ومحلات و6 ملايين نسمة، تتحكّم بهم منصّة أو منصّات تحدّد سعر الدولار وترفعه وتخفضه، ولا أحد يعرف المعايير لارتفاع أو انخفاض سعر الدولار في السوق السوداء.

منذ سنة ونصف السنة ونحن أسرى منصات تحدّد مصير ومستقبل وطن وشعب. لذلك، اليوم أردت أن أعقد هذا الاجتماع لكي نضع حدّاً لهذا الفلتان الذي يحصل بتسعير الدولار من منصّات سوداء لديها أهداف مشبوهة وتدفع البلد نحو الإنفجار".


MISS 3