موجة وبائيّة رابعة محتملة في فرنسا

مخاوف من ضعف "فايزر" أمام "دلتا"!

02 : 00

جونسون متحدّثاً خلال مؤتمر صحافي في لندن أمس (أ ف ب)

حذّر رئيس لجنة الخبراء الوطنية الإسرائيلية ران باليسر من أن عودة ارتفاع أعداد الإصابات بـ"كورونا" في الدولة العبرية، حيث تلقى معظم السكان جرعتَيْن من لقاح "فايزر"، يُعطي "إشارة أولية" إلى احتمال أن يكون اللقاح الأميركي - الألماني أقلّ فعالية ضدّ المتحوّرة "دلتا".

وبحسب باليسر، وهو كبير مسؤولي الإبتكار في صندوق المرضى كلاليت الذي يُعتبر أكبر صندوق صحي في إسرائيل، فإنّ ظهور "دلتا" وكونها تُمثل "السلالة المهيمنة" في البلاد، أدّى إلى "تحوّل هائل في ديناميكية الإنتشار". لكنّه رأى أنه "من السابق لأوانه إجراء تقييم دقيق" لفعالية اللقاح ضدّ "دلتا".

وفي سياق متّصل، كشفت دراسة جديدة أن معدّل الوفيات ارتفع "بصورة كبيرة" خلال الموجة الثانية لتفشي المرض في الهند، مشيرةً إلى احتمال أن تكون "دلتا" أكثر فتكاً، بحسب ما ذكرت وكالة "بلومبرغ" للأنباء.

توازياً، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خلال مؤتمر صحافي أن وضع الكمامة لن يعود إلزامياً في إنكلترا بعد أسبوعَيْن من الآن، فضلاً عن رفع القيود الرئيسية المرتبطة بمكافحة "كورونا"، معوّلاً على "المسؤولية الفردية".

وكشف رئيس الوزراء المحافظ أنه ينوي في 19 تموز رفع آخر القيود الصحّية في إنكلترا، ومن بينها إلزامية وضع الكمامة والتباعد الجسدي، وهو قرار يُثير جدلاً مع ارتفاع الإصابات بسبب المتحوّرة "دلتا". وستُقرّ الحكومة هذه الإجراءات في 12 تموز.

وأوضح كذلك أن العمل من بُعد لن يكون ضمن التوصيات بعد الآن، مشيراً إلى أن قاعات العروض والملاعب ستُفتح بكامل قدرتها الاستيعابية، كما يُمكن للمراقص الليلية أن تستقبل الروّاد مجدّداً.

وفي المقابل، حذّر المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابرييل أتال من أن موجة وبائية رابعة اعتباراً من نهاية تموز باتت "محتملة"، مؤكداً تحذير وزير الصحة أوليفييه فيران، وهي مخاوف عزّزها الإنتشار السريع لمتحوّرة "دلتا" الشديدة العدوى.

كذلك، تدهورت الأوضاع الصحية في إسبانيا في الأيام الأخيرة بعد تسجيل طفرة في الإصابات لدى الشبان، في تطوّر من شأنه أن يدفع السلطات إلى النظر في تشديد القيود بموازاة تسارع وتيرة حملة التلقيح. وحذّر كبير علماء الأوبئة في وزارة الصحة الإسبانية فرناندو سيمون من أن "أرقام اليوم ليست جيّدة على الإطلاق"، موضحاً أن "هذه المعطيات تتفاوت بشكل كبير بحسب الفئات العمرية".

وكشف سيمون أنه "في صفوف الأصغر سناً يُقارب معدّل الإصابات الـ600" لكلّ 100 ألف نسمة، بينما عاود معدّل الإصابات الارتفاع وتخطّى 200 (204 إصابات لكلّ 100 ألف نسمة في الأسبوعَيْن الأخيرَيْن)، مقابل معدّل وسطي بلغ 152.8 الجمعة، لدى نشر البيانات الصحية.

تزامناً، أعلنت النروج إرجاء رفع إجراءات مكافحة "كورونا" خشية موجة وبائية رابعة محتملة ناجمة عن "دلتا". وأوضحت الحكومة النروجية أن الرفع شبه الكامل لكافة القيود المفروضة سيتمّ ارجاؤه "حتّى نهاية تموز وبداية آب" في أقرب تقدير.

أميركياً، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد في ذكرى الإستقلال أنّ بلاده باتت "تُسيطر" على "كوفيد 19"، إلّا أنّه دعا في الوقت عينه مواطنيه إلى تلقّي التطعيم ضدّ فيروس "لم يُهزم بعد". وقال بايدن أمام نحو ألف ضيف في البيت الأبيض إنّ الرابع من تمّوز، الذي يُحيي ذكرى إعلان الإستقلال في 1776، هو "احتفال خاصّ هذا العام لأنّنا نخرج من سنة حالكة".


MISS 3