جائزة بريطانيا: هاميلتون يُخرج فيرشتابن ويفوز

02 : 00

حقق حامل اللقب البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) فوزاً مثيراً على أرضه وأمام جماهيره على حلبة سيلفرستون، التي استضافت الجولة العاشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، بعدما نجا من حادث جمعه مع سائق "ريد بول" ماكس فيرشتابن في اللفة الاولى، حصل على اثره على عقوبة 10 ثوانٍ.

وهو الفوز الثالث على التوالي لهاميلتون في جائزة بلاده، رافعاً عدد انتصاراته على الحلبة الانكليزية إلى ثمانية في رقم قياسي، والـ99 في مسيرته.

وتقدم هاميلتون على سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو، فيما أكمل الفنلندي فالتيري بوتاس هيمنة مرسيدس بصعوده إلى آخر عتبة على منصة التتويج بحلوله ثالثاً.

وقلّص البريطاني الفارق بينه وبين فيرشتابن المتصدر الذي خرج بثلاث نقاط فقط من فوزه بسباق الـ"سبرينت" السبت، إلى 8 نقاط فقط (185 مقابل 177).

في المقابل، شدد فريق مرسيدس الخناق على ريد بول في ترتيب الصانعين حيث بات يتأخر عنه بفارق 4 نقاط فقط (289 مقابل 285)، بعدما فشلت الحظيرة النمسوية في حصد النقاط من هذه الجولة.

وفي أكثر الانطلاقات اثارة، رفض فيرشتابن المنطلق من الصدارة ومطارده المباشر هاميلتون الإذعان أو الاستسلام لبعضهما البعض، فاجتازا عدة منعطفات جنباً إلى جنب قبل أن يحصل الاحتكاك بينهما، حيث اصطدم الإطار الأمامي الأيسر لمرسيدس بالخلفي الأيمن لريد بول، ليخرج الهولندي عن المسار بسرعة عالية ويصطدم بحواجز الإطارات وتتضرر سيارته.

ومع خروج فيرشتابن سالماً وتراجع هاميلتون للمركز الثاني، تقدم لوكلير الى الصدارة قبل إشهار الأعلام الحمراء وتوقف السباق.

وفرض هاميلتون نفسه الاسرع على الحلبة مع توالي اللفات، ليتجاوز زميله بوتاس للمركز الثاني في اللفة 40 بعد تحذير من الفريق للفنلندي: "لا تتصارع مع هاميلتون" المتأخر بفارق 8 ثوانٍ فقط عن لوكلير.

وقبل 5 لفات من نهاية السباق قلص هاميلتون الفارق بينه وبينه لوكلير إلى أقل من 3 ثوانٍ، قبل أن ينقضّ عليه في اللفة 50.

ووصل البريطاني لاندو نوريس رابعاً أمام الاسترالي دانيال ريكياردو والاسباني كارلوس ساينز ومواطنه فرناندو ألونسو والكندي لانس سترول والفرنسي إستيبان أوكون والياباني يوكي تسونودا. 

ترتيب السائقين

1 - الهولندي ماكس فيرشتابن 182 نقطة

2 - البريطاني لويس هاميلتون 150

3 - المكسيكي سيرجيو بيريز 104

4 - البريطاني لاندو نوريس 101

5 - الفنلندي فالتيري بوتاس 92

6 - شارل لوكلير من موناكو 62

ترتيب الصانعين

1 - ريد بول 286 نقطة

2 - مرسيدس 242

3 - ماكلارين 141

4 - فيراري 122

5 - ألفاتاوري 48

6 - استون مارتن 44.