حلم لبنان بميداليّة أولمبيّة مؤجّل الى "باريس 2024"

02 : 00

باسيل خلال تصفيات مسابقة التراب (أ ف ب)

أخفقت اللبنانية راي باسيل في بلوغ نهائيات مسابقة "التراب" ضمن منافسات الرماية للسيدات، في دورة الالعاب الأولمبية "طوكيو 2020" بعد أن أصابت 114 طبقاً من أصل 125 في اليوم الثاني من المسابقة، وفشلت في بلوغ الدور النهائي الذي يقتصر على أفضل 6 راميات، بعدما حلّت في المركز 21 من أصل 26 رامية.

ومع فشل باسيل في الرماية، وقبلها ناصيف الياس في الجودو، وهما كانا أمل لبنان في احراز ميدالية أولى لـ"وطن الأرز" منذ 41 عاماً، تأجّل الحلم اللبناني الى الدورة المقبلة المقررة في العاصمة الفرنسية باريس في العام 2024.

وحققت السلوفاكية سوزانا ريهاك شتيفيتشيكوفا رقماً عالمياً في التصفيات بتحقيقها العلامة الكاملة 125/125، قبل أن تحقق رقماً أولمبياً في النهائي (43 طبقاً) في طريقها الى الذهب.

ولدى الرجال، مضى التشيكيان ييري ليبتاك ودافيد كوستيليكي إلى الجولة الحاسمة حيث حققا رقماً قياسياً أولمبياً بإصابتهما في النهائي 43 طبقاً، قبل أن يحتكما إلى الملحق الفاصل، حسمه ليبتاك 7-6.

وفي السباحة، حصد الأميركي كايليب دريسل ذهبيته الأولى الفردية في أولمبياد طوكيو محطماً الرقم الأولمبي في سباق 100 م حرة المرموق.

ورفع دريسل رصيده في طوكيو إلى ذهبيتين بعد تتويجه في التتابع أربع مرات 100 م حرة.

وسجّل دريسل 47.02 ثانية، منزلاً حامل اللقب الأسترالي كايل تشالمرز عن عرشه بفارق ضئيل بلغ 6 بالمئة من الثانية.

وفي النسخة الأولمبية الأولى من سباق 800 م لدى الرجال، أحرز الأميركي روبرت فينك الذهبية مسجلاً 7.41.87 دقائق.

ولدى السيدات، حطّمت الصينية تشانغ يوفي الرقم الأولمبي في 200 م فراشة، بعد تتويجها الاثنين بفضية 100 م فراشة.

وحققت سيدات الصين مفاجأة بتحطيم الرقم العالمي وإحراز ذهبية التتابع أربع مرات 200 م حرة، على حساب الولايات المتحدة وأستراليا اللتين ضمّتا النجمتين كايتي ليديكي وأريارن تيتموس.

من جهته، حطّم الأسترالي أيزاك ستابلتي - كوك الرقم الأولمبي محرزاً ذهبية 200 م صدراً، مانحاً أوّل ذهبية لبلاده في هذه المسافة منذ إيان أوبراين في طوكيو 1964.

في الجمباز، خلفت الأميركية سونيزا لي مواطنتها سيمون بايلز إلى لقب المسابقة الكاملة مع انسحاب الأخيرة لأسباب متعلقة بالصحة الذهنية. وبقي اللقب أميركياً في هذه المسابقة للأولمبياد الخامس على التوالي.

وهذا اللقب الفردي الاول الكبير للي بعد أن حصدت فضية الحركات الارضية في بطولة العالم 2019 وبرونزية العارضتين مختلفي الارتفاع.

وفي كرة المضرب، اكتسح الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالمياً صاحب الأرض كي نيشيكوري 6-2 و6-صفر، في طريقه الى نصف النهائي.

ويلتقي ديوكوفيتش، المتوّج بعشرين لقباً كبيراً وحامل برونزية بكين 2008، في دور الأربعة مع الألماني ألكسندر زفيريف الخامس عالمياً الفائز على الفرنسي جيريمي شاردي 6-4 و6-1.

ويطمح ديوكوفيتش لتحقيق "الغراند سلام" الذهبي، أي التتويج بالبطولات الاربع الكبرى والميدالية الذهبية الأولمبية في عام واحد، وهو إنجاز سبق فقط للألمانية شتيفي غراف أن حققته في العام 1988، بعد أن حصد ألقاب أستراليا المفتوحة، رولان غاروس الفرنسية وويمبلدون البريطانية هذا العام، وتنتظره فلاشينغ ميدوز الشهر المقبل.

وسقط الروسي دانييل مدفيديف الثاني عالمياً أمام الاسباني بابلو كارينيو بوستا 6-2 و7-6، ويلتقي الإسباني في دور الاربعة مع روسي آخر هو كارن خاتشانوف الفائز على الفرنسي أوغو أومبير 7-6 و4-6 و6-3.

ولدى السيدات، تأهلت السويسرية بيليندا بنسيتش إلى المباراة النهائية بتغلبها على الكازاخستانية إيلينا ريباكينا 7-6 و4-6 و6-3 في نصف النهائي، وستلتقي في النهائي مع التشيكية ماركيتا فوندروشوفا الفائزة على الأوكرانية إيلينا سفيتولينا السادسة 6-3 و6-1.

وأحرزت الصينية المصنفة أولى عالمياً تشين مينغ ذهبية فردي السيدات في كرة الطاولة بفوزها على مواطنتها سون ينغشا، فيما أحرزت البرونزية اليابانية ميما إيتو.

وأحرز الفريق الروسي الذي يلعب تحت راية محايدة ذهبية منافسات السيدات في سلاح الشيش بفوزه في النهائي على فرنسا.

وفي الجودو، أحرز الياباني آرون وولف ذهبية وزن تحت 100 كلغ بفوزه على الكوري الجنوبي غوهام تشو، وأحرز البرونزية كل من البرتغالي جورجي فونسيكا والروسي نياز إيلياسوف.

وفي ألعاب القوى، التي تنطلق منافساتها اليوم، انتهى مشوار بطل العالم في القفز بالزانة الأميركي سام كندريكس في أولمبياد طوكيو قبل أن يبدأ بعد إصابته بفيروس كورونا، وفق ما أعلنت اللجنة الأولمبية والبارالمبية الاميركية.

وجاء في بيان للجنة: "نحن حزينون للإعلان أن سام كندريكس أصيب بكوفيد-19 ولن يخوض دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020".

وكان كندريكس حقق الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى 2019 في الدوحة وكان من أبرز المرشحين للفوز في طوكيو.