فتح تحقيق بحق بولسونارو

02 : 00

أمر القاضي ألكسندر دي مورايش، وهو أحد قضاة المحكمة البرازيلية العليا، بفتح تحقيق بحق الرئيس جايير بولسونارو لنشره معلومات مضلّلة بعد هجماته المتواصلة غير المدعومة بأدلّة على النظام الإنتخابي.

واتخذ القاضي دي مورايش هذا القرار بناءً على طلب من المحكمة الإنتخابية العليا التي أعلنت الإثنين فتح تحقيق بحق رئيس البلاد، بشبهة "استغلال السلطة السياسية والإقتصادية في هجماته على نظام الاقتراع الإلكتروني وشرعية انتخابات العام 2022".

وأوضح القاضي أن تحقيق المحكمة العليا سيُحاول معرفة إن كان الرئيس اليميني المتطرّف قد قام بتصرّفات تنمّ "عن شتم وقدح وذم وافتراء" خصوصاً. وكتب دي مواريش في قراره: "ألمح رئيس الجمهورية إلى أن أعضاء في المحكمة العليا قاموا بنشاطات غير قانونية، باستخدامهم وسائل بث واسعة النطاق (لنشر معلومات مضلّلة) عبر شبكات التواصل الإجتماعي، لإلحاق الأذى بالنظام القضائي والمساس باستقلاليّته".

وسيشمل التحقيق خصوصاً عملية بث مباشر استمرّت أكثر من ساعتَيْن عبر "فيسبوك"، تحدّث فيها بولسونارو الخميس الماضي عن عمليات تزوير في صناديق الاقتراع الإلكترونية المعتمدة منذ العام 1996 من دون أدنى دليل. وانتقد أيضاً بشدّة قضاة من المحكمة العليا، لا سيّما لويس روبرتاو باروسو، الذي هو أيضاً رئيس المحكمة الإنتخابية العليا.


MISS 3