Allo Doc

02 : 00

قررتُ أن أوقف استهلاك المنتجات الحيوانية لكني أصبتُ بفقر الدم في الماضي.

كيف أتأكد من أنني أحصل على كمية كافية من الحديد عبر حميتي الغذائية؟

يحتاج الجسم إلى كمية مناسبة من الحديد لإنتاج خلايا الدم الحمراء الصحية التي تنقل الأوكسجين في أنحاء الجسم. حين تتراجع مستويات الحديد أكثر من اللزوم وينخفض إنتاج خلايا الدم الحمراء، يصاب الفرد بفقر الدم الذي يترافق مع أعراض مثل الإرهاق، والدوار، والبشرة الباهتة، وتراجع حرارة الجسم، والصداع.

اللحوم ليست غنية بالحديد فحسب، بل إنها تحتوي أيضاً على نوع يسهل أن يمتصه الجسم، وهذا ما يجعلها مصدراً غذائياً مهماً للكثيرين. إذا أردت أن تحذف اللحوم من حميتك الغذائية، يجب أن تحرص على تلقي ما يكفي من هذا المغذي الضروري عبر مصادر أخرى. لا يمتص الجسم الحديد من المصادر النباتية بقدر اللحوم، لذا قد تحتاج إلى إضافة أغذية غنية بالحديد إلى حميتك اليومية.

تتعدد المصادر المفيدة في هذا المجال، منها حبوب مثل العدس، وخضروات ورقية داكنة مثل السبانخ، وخبز وحبوب فطور مُدعّمة بالحديد، والتوفو. إذا كنت تشعر بالقلق، تكلم مع طبيبك عن هذا الموضوع كي تتأكد من حصولك على كمية كافية. حتى أنه قد يوصيك بأخذ مكمّل غذائي عند وجود نقص في الحديد. لكن تذكّر أنك قد تتلقى كمية مفرطة من الحديد أيضاً، لذا من الضروري أن تجد التوازن المناسب.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.