"فيفا" يتوعّد بإجراءات بعد توقّف لقاء البرازيل والأرجنتين

02 : 00

ميسي ونيمار يستفسران من أعضاء البعثة الصحية (أ ف ب)

أعرب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن أسفه لتوقف المباراة التي كانت مرتقبة بين الجارين اللدودين البرازيل والأرجنتين في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2022، بسبب تدخل السلطات الصحية البرازيلية في محاولة لترحيل أربعة لاعبين ارجنتينيين.

وتوعّد "فيفا" بقرار تأديبي كونه الهيئة المسؤولة عن هذه المباراة، معرباً عن أسفه لـ"المشاهد التي سبقت تعليق اللقاء والتي حالت دون الاستمتاع بمباراة بين اثنين من أهم منتخبات كرة القدم في العالم".

ولم يمضِ على بداية اللقاء سوى خمس دقائق حتى اقتحم ممثلون من السلطات الصحية البرازيلية الملعب، ما أدى الى جدل كبير دخل على أثره لاعبو الأرجنتين غرفة الملابس ولم يعودوا الى أرض الملعب ما أدى الى توقف المباراة نهائياً.

والهدف من دخول السلطات الصحية كان المطالبة بسحب ثلاثة لاعبين من التشكيلة الأساسية للمنتخب الأرجنتيني بسبب مزاعم تواجدهم في إنكلترا في الأيام الـ14 الأخيرة التي سبقت وصولهم الى البرازيل، وبالتالي يتوجب إدخالهم الحجر الصحي. ووفقاً لوكالة المراقبة الصحية الوطنية البرازيلية، قدم لاعبو الدوري الإنكليزي الممتاز جيوفاني لو سيلسو وكريستيان روميرو (توتنهام) والحارس إيميليانو مارتينيز (أرسنال) وإيميليانو بوينديا (أستون فيلا) معلومات كاذبة عند دخولهم البرازيل.

وقالت الوكالة إن دخول اللاعبين الأربعة الأراضي البرازيلية "يمثل خطراً صحياً ونوصي السلطات الصحية في ساو باولو بأمر الحجر الصحي الفوري للاعبين الذين يُحظر عليهم المشاركة في أي نشاط والبقاء على الأراضي البرازيلية"، مشيرة الى انها اخطرت الشرطة الفدرالية البرازيلية "لاتخاذ الاجراءات اللازمة على الفور".

واتُهم الأربعة بأنهم لم يكشفوا عن قضائهم بعض الوقت في المملكة المتحدة في الأيام الـ14 التي سبقت وصولهم الى البرازيل لملاقاة منتخبها.

ويحظر قرار وزاري يعود تاريخه الى 23 تموز دخول أي شخص أجنبي من المملكة المتحدة أو الهند أو جنوب أفريقيا الى الأراضي البرازيلية، في إطار الحد من تفشي فيروس كورونا خصوصاً المتحورة "دلتا".

لكن ثلاثة من هؤلاء اللاعبين وهم الحارس مارتينيز ولو سيلسو وروميرو بدأوا المباراة أساسيين، فيما كان بوينديا الغائب الوحيد عن التشكيلة بأكملها.

وكشف فيفا أنه "تم إرسال التقارير الرسمية الأولى عن المباراة الى الاتحاد الدولي. وسيتم تحليل هذه المعلومات من قبل الجهات التأديبية المختصة واتخاذ القرار في الوقت المناسب".

وكانت اقيمت 4 مباريات من الجولة السادسة، أسفرت عن فوز الأوروغواي على بوليفيا 4-2، والبيرو على فنزويلا 1-صفر، وتعادلت الاكوادور مع تشيلي صفر-صفر، والباراغواي مع كولومبيا 1-1.

MISS 3