الببّغاء يبتكر الأدوات!

02 : 00

يقوم عدد من ببغاوات كوكاتو البرية بثقب أغصان الأشجار وتقطيعها على شكل أدوات لفتح الفاكهة الاستوائية المليئة بالبذور. يقول مارك أوهارا وبيرينيكا ميودوزيوسكا من جامعة الطب البيطري في فيينا إنها أول حالة موثّقة حول قدرة حيوانات برية لا تنتمي إلى فئة الرئيسيات على صنع الأدوات واستعمالها.

يدرس أوهارا وميودوزيوسكا وزملاؤهما ببغاوات كوكاتو غوفين في أندونيسيا بشكلٍ دائم. هم يصورون من وقتٍ لآخر ببغاوات بيضاء صغيرة ويحتفظون بها في قفص خارجي للطيور لمراقبة سلوكها قبل إطلاق سراحها. في الجزر الأندونيسية، تُعتبر ببغاوات كوكاتو غوفين الفصيلة المعروفة الوحيدة التي تأكل مانغو البحر، وهي فاكهة استوائية صغيرة وسامة للبشر. عرض الباحثون هذه الفاكهة الصلبة على 15 ببغاء من تلك الطيور في القفص الخارجي. أمسك اثنان من أكبر الذكور حجماً وعمراً بالفاكهة وحلّقا نحو شجرة لسلخ الخشب عن الأغصان بمنقاريهما. استعمل كل ببغاء لسانه ومنقاره لتحويل شظايا الخشب إلى أداة صالحة للاستعمال بثلاثة أحجام مختلفة وبدرجات سماكة متنوعة. ثم دسّ الطائران تلك الأداة في تجويف الفاكهة بكل براعة.

جمع الباحثون الأدوات المرمية وابتكروا نماذج ثلاثية الأبعاد منها لفهم طريقة صنعها والغاية من استعمالها. كانت أرفع الأدوات مسننة مثل السكاكين وتسمح للطيور بثقب غلاف الفاكهة. أما الأدوات متوسطة الحجم، فكانت مشابهة للملعقة وتسمح للطيور بحفر تجويف الفاكهة وإخراج البذور المغذية. أحياناً، كانت ببغاوات كوكاتو تستعمل أكثر الأدوات سماكة كَوَتد لفصل تجويف الفاكهة وتسهيل دسّ الأدوات المشابهة للسكاكين والملاعق في داخلها.


MISS 3