"مونديال" كل عامين: المشجعون يرحّبون

02 : 00

تؤيّد غالبية مشجعي كرة القدم إقامة كأس العالم "أكثر تواتراً" وفقاً لاستطلاع على الانترنت نشره الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) امس، في خضم نقاش حول مشروع إقامتها مرّة كل سنتين بدلاً من أربع كما هو معمول راهناً.

وبحسب دراسة أجرتها "إيريس-يوغوف" على 15 ألف شخص "مهتمين بكرة القدم" ونشرها الاتحاد الدولي، تريد غالبيتهم مشاهدة المسابقة الدولية الأهم في العالم في فترة أقل من أربع سنوات.

وتُعدّ "الأجيال الشابة في جميع المناطق" و"الأسواق النامية" الأكثر ترحيباً بهذه الفكرة، فيما بقي الأكبر سناً من عشاق الكرة أكثر وفاءً لبطولة تقام مرة كل أربع سنوات كما جرت العادة منذ العام 1930.

ووردت فكرة تنظيم كأس العالم مرة كل سنتين، والتي ظهرت من دون جدوى في التسعينات، في أوائل آذار الماضي من قبل المدرب السابق لأرسنال الانكليزي ومدير التطوير في "فيفا" حالياً الفرنسي أرسين فينغر، وبرزت بقوة الأسبوع الماضي الأطراف المعارضة لها.

ولقي الاقتراح اعتراضات خصوصاً من رئيس الاتحاد الأوروبي (يويفا) السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، ومنتدى الدوريات العالمية واتحاد أميركا الجنوبية.

ومن أبرز حجج إقامتها مرة كل سنتين، انها قد تجلب إيرادات إضافية توزّع على اتحادات في أفريقيا، آسيا وأميركا الجنوبية المعتمدة بشكل كبير على تمويل "فيفا" مقارنة مع الاتحادات الأوروبية الغنية.

ووفقاً لفينغر، ستكون الفكرة بإقامة نهائيات كل صيف انطلاقاً من موسم 2025-2026، بالتناوب بين كأس العالم والبطولات القارية مثل كأس أوروبا و"كوبا أميركا"، مع تجميع التصفيات في شهر واحد: تشرين الأول، أو شهرين: تشرين الأول وآذار.


MISS 3