وفاة رائد المعلوماتية البريطاني كلايف سنكلير

02 : 00

توفّي كلايف سِنكلير، المخترع البريطاني الذي ابتكر الآلة الحاسبة المحمولة والكمبيوترات المنزلية الميسورة الكلفة عن 81 عاماً. وفارق سِنكلير الحياة في منزله بلندن بعد صراع مع السرطان لأكثر من 10 سنوات. وكان الراحل يعمل على ابتكارات الأسبوع الماضي، "لأنّ هذا ما كان يستهويه"، بحسب ما كشفت ابنته، قائلةً: "كان ابتكارياً ومبدعاً"، مشيرةً إلى أن "الأمر كان بمثابة مغامرة شيّقة له. وكان ذاك شغفه". ومن أبرز ابتكارات سنكلير، الآلة الحاسبة الإلكترونية المحمولة سنة 1972. وقد سمحت هذه الآلة المعروفة باسم "سنكلير زد اكس 80" التي أطلقت في السوق سنة 1980 بتعميم الحوسبة في أوساط الأسر في بريطانيا والخارج. وكانت حواسيب منزلية أخرى مثل "آبل 2" تكلّف أغلى بكثير في ذاك الحين. وكانت شركة سنكلير الأولى في العالم التي تخطّت مبيعاتها مليون جهاز. ومن النماذج التي طوّرها المخترع بقوة لاحقاً "زد اكس سبكتروم" سنة 1982، ما سرّع من انتشار الألعاب والبرمجة المعلوماتية في أوساط الأفراد.

وُلد سنكلير سنة 1940 وترك المدرسة في السابعة عشرة من العمر ليصبح صحافياً متخصّصاً في شؤون التكنولوجيا. كما أسّس شركته الأولى عندما كان في الثانية والعشرين، لإنتاج حزم مراسلات إذاعية، ومن بينها ما كان يعتبر وقتذاك أصغر جهاز راديو في العالم. ومن مشاريعه الأخرى، ساعات رقمية وتلفزيون مسطّح الشاشة.

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.