ليفاندوفسكي يتسلّم جائزة الحذاء الذهبي

02 : 00

تسلّم البولوني روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونيخ الالماني، جائزة الحذاء الذهبي التي تكافئ منذ العام 1968 أفضل هداف في الدوريات الأوروبية.

وسجل هداف النادي البافاري، البالغ 33 عاماً، في الموسم الماضي 2020-2021 في الـ"بوندسليغا" 41 هدفاً في 29 مباراة، ليحطم الرقم القياسي لعدد الاهداف المسجلة في موسم واحد والمسجل باسم "المدفعجي" السابق لبايرن الراحل غيرد مولر والذي كان حققه في موسم 1971-1972 مع 40 هدفاً.

وتابع أفضل لاعب في العالم العام 2020 على المنوال ذاته منذ انطلاق الموسم الجديد لمنافسات الدوري المحلي، حيث يحتل فريقه الصدارة مع 13 نقطة متساوياً مع فولفسبورغ ولكن مع فارق الأهداف، اذ بلغ رصيده 7 أهداف بعد 5 مراحل ليتربع على صدارة الهدافين متساوياً مع مهاجم بوروسيا دورتموند النروجي إرلينغ هالاند.

وبات البولوني ثاني لاعب فقط في الدوري الألماني يحرز جائزة الحذاء الذهبي بعد مولر بالذات (1970 و 1972)، فيما أحرز النجم الارجنتيني ليونيل ميسي الجائزة ست مرات مقابل أربع مرات للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو. وتتضمن لائحة الفائزين اسماء هدافين من العيار الثقيل كالهولندي ماركو فان باستن والبرازيلي رونالدو والبرتغالي أوزيبيو. ومنذ العام 1997 تم اعتماد نظام جديد للفائز بالحذاء الذهبي يمنح الأفضلية للبطولات الكبرى، حيث يساوي كل هدف يسجل في البطولات الخمس الكبرى في ترتيب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، وهي إنكلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا وفرنسا، نقطتين. فيما يحصل الهدافون في البطولات المصنفة بين المركزين السادس والـ22 على 1.5 نقطة عن كل هدف، مقابل نقطة واحدة في البطولات الأخرى. 


MISS 3