الاستحقاق البرونزي لجبور الدويهي

02 : 00

جبور الدويهي

منح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مُمثّلاً بوزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى، الروائي الراحل الدكتور جبور الدويهي، وسام الاستحقاق اللبناني البرونزي، تقديرياً لعطاءاته الأدبية، خلال "تحية وفاء" أقامتها وزارة الثقافة وبلدية زغرتا-إهدن وعائلة المحتفى به وأصدقاؤه.

وأشار المرتضى الى أنّ "أديبنا الراحل لم يكن إلا مؤرخاً لهذه الجغرافيا اللبنانية بكل ما فيها من حجر وبشر واجتماع وافتراق، ولأحوال ناسها بكل ما فيهم من آمال وخيبات وسلام وصراعات، تأريخاً حيّاً يبدأ من عناوين الروايات حيث تطل الأمكنة بكامل إيحاءاتها، ثم تمضي في الكشف عن نفسها من خلال تسلسل الأحداث وانقطاعها عند النهايات، ثم تحتار أنت القارئ، من هو الذي يكتب الآخر: جبور الدويهي هو الذي يحكي قصة المكان في سياق رواياته، أم المكان هو الذي يملي عليه الأحداث ويختار الأبطال ويعقد الحبكة ويقدم الحل؟".

وشكرت أرملة المحتفى به تيريز دحدح الدويهي رئيس الجمهورية على الوسام. ورأى الأديب والمحامي اسكندر نجار في كلمته أن "الحياة أضعف من الموت لكن الموت أضعف من الحب فمن يحب لا يموت بل يظل حيّاً فينا".



تخلّلت الإحتفال محطات فنية، تضمّنت مشهداً مسرحياً مقتبساً من رواية "مطر حزيران" من إعداد ميرانا النعيمي وإخراجها مع "فرقة الديوان". وقدم كل من سيمون قندلفت والدكتور فوزي يمين قراءات ممسرحة مختارة من روايات الراحل. وغنت الدكتورة ماريا الدويهي يمين ابنة المحتفى به اغنيتين قدمتهما لوالدها الاولى "غاب النهار" تلحين بشير العاقوري وتوزيعه وكلمات فوزي يمين. والثانية "ستعود" تلحين شديد الياس وتوزيعه والكلمات مقتبسة من رواية "سم في الهواء". والى جانب المسرح، عُرِضَ بورتريه للمحتفى به بريشة ساشا ابي خليل.

والختام كان مع فيلم "هبة الحياة الأميرة" من اخراج سميح زعتر واعداد الدكتور فوزي يمين.


MISS 3