أولمبياد بكين الشتوي للصينيين فقط

02 : 00

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية أن أولمبياد بكين الشتوي المقرّر في الفترة بين 4 و20 شباط 2022، سيقام من دون الجماهير الأجنبية، وبالتالي سيكون محصوراً بتواجد الجمهور الصيني بسبب جائحة "كوفيد-19".

من جهة أخرى، أوضحت اللجنة الأولمبية الدولية أن المشاركين الذين تم تطعيمهم بالكامل فقط سيتم إعفاؤهم من الحجر الصحي، وسيدخلون فقاعة صارمة، فيما سيتعين على الآخرين الالتزام بمدة 21 يوماً من العزل، باستثناء "إثبات الإعفاء الطبي".

وتعتبر هذه القرارات التي أعلنتها اللجنة الأولمبية الدولية لكن اتخذها المنظمون الصينيون، بمثابة مقدمة لحزمة الإجراءات التي سيتم الكشف عنها في تشرين الأول الجاري لتفادي تحول الألعاب الشتوية إلى بؤرة للعدوى، وهو تهديد سمَّم العالم بالفعل خلال الاستعدادات لأولمبياد طوكيو هذا الصيف.

وقالت الأولمبية الدولية إن السماح للمشجعين المحليين بحضور فعاليات الاولمبياد "سيسهل نمو الرياضات الشتوية في الصين من خلال منح هؤلاء المتفرجين تجربة أولمبية وبارالمبية مباشرة لنخبة الرياضات الشتوية، مع توفير أجواء مواتية للمواقع الرياضية".

وفي وقت يتطور الوضع الوبائي الذي يتميز بانتشار متغيرات كوفيد-19 والتغطية المتزايدة للقاحات، تختلف الخيارات المختارة عن تلك التي تم اتخاذها في طوكيو: الأبواب الموصدة مستبعدة حالياً، وسيتم التعامل مع الرياضيين على ضوء حالة التطعيم الخاصة بهم.

وتعد "الفقاعة" الأولمبية، وهي تنظيم في دائرة مغلقة بات مألوفاً الآن في عالم الرياضة، بأن تكون أكثر صرامة مما كانت عليه في اليابان، ولن تسمح بالاختلاط بالسكان، وتوفّر اختبار كوفيد يومياً "لجميع المشاركين في الألعاب وكذلك للقوى العاملة" المقيمة في الصين.