نوبل الفيزياء لخبيرَي مناخ وعالم إيطالي

02 : 00

تواصل موسم جوائز حصاد نوبل في السويد هذه السنة بالإعلان عن الفائز بجائزة الفيزياء للعام 2021. وقد منحت اللجنة هذا التكريم العلمي لخبيرين في النمذجة الفيزيائية للتغيّر المناخي، وهما الياباني الأميركي شوكورو مانابي والألماني كلاوس هاسلمان مناصفة مع عالم الفيزياء النظرية الإيطالي جورجيو باريزي. وحصل الباحثان في علم الارصاد الجوية مانابي (90 عاماً) وهاسلمان (89 عاماً) على الجائزة عن النمذجة الفيزيائية لمناخ الأرض ولقياس تقلباته وتوقع الاحترار المناخي بشكل موثوق به.

وبمنحها الباحثين هذه الجائزة في خضم أزمة المناخ، تكافئ لجنة نوبل عمل مانابي التأسيسي في ستينات القرن العشرين عن تأثير الاحتباس الحراري والذي بيّن من خلاله أن مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي تتوافق مع ارتفاع درجات حرارة الأرض. أما الألماني هاسلمان فكوفئ عن توصّله إلى إنشاء نماذج مناخية يمكن الركون إليها رغم تقلبات الطقس الكبيرة.

ونال الإيطالي باريزي (73 عاماً) النصف الآخر من الجائزة عن "اكتشاف تفاعل الفوضى والتقلبات في الأنظمة الفيزيائية من النطاق الذري إلى المقياس الكوكبي". وشكّل عمله الصعب أحد أهم المساهمات في ما يسمى نظرية الأنظمة المعقدة.

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.