تصفيات أميركا الجنوبيّة: البرازيل - الأوروغواي الأبرز

02 : 00

البرازيلي نيمار يتقدّم رفاقه إلى التمارين للقاء الأوروغواي (أ ف ب)

تستضيف البرازيل غريمتها الأوروغواي فجر غد ضمن الجولة 12 من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال قطر 2022 في كرة القدم، أمام جماهيرها المحلية بعد طول غياب بسبب جائحة كورونا، وهي مدركة أن تأهلها غير المنقطع إلى الحدث الرياضي الكبير ليس سوى مسألة وقت.

حققت البرازيل، بطلة العالم خمس مرات (رقم قياسي)، بداية صاروخية في التصفيات، ففازت 9 مرات قبل أن تفرملها مضيفتها كولومبيا بتعادل سلبي الأحد الماضي.

وتتصدّر البرازيل ترتيب المجموعة الموحّدة مع 28 نقطة أمام الأرجنتين (22)، فيما يبدو الفارق كبيراً مع باقي المطاردين الاكوادور والاوروغواي (16).

ونظراً للموقف المريح، منح المدرب تيتي لاعبي البرازيل يوم راحة بعد التعادل مع كولومبيا، وسيكون متاحاً له اجراء أكبر كمّ من التغيير العددي والخططي في المباريات المتبقية، علماً أن بلاده أحرزت اللقب العالمي آخر مرّة في 2002، وهي المرة الوحيدة التي نظّمتها القارة الآسيوية قبل الموعد المرتقب في قطر.

ولم تخسر البرازيل في تصفيات المونديال في آخر 27 مباراة، منذ سقوطها أمام تشيلي صفر-2 في تشرين الأول 2015.

ولم تنجح الأوروغواي بالتغلب على البرازيل في أي مسابقة منذ العام 2001 في تصفيات كأس العالم.

وتنوي الأرجنتين التي لم تخسر بعد في هذه التصفيات بقيادة ليونيل ميسي، أفضل لاعب في العالم ست مرات، تعزيز وصافتها عندما تستقبل البيرو سابعة الترتيب (11 نقطة) وصاحبة النتائج المتقلبة.

وبحال الفوز، ستقترب الأرجنتين من ضمان بطاقة التأهل، علماً انها عانت في نسخ عدة أخيرة خلال مشوار التصفيات.

وستخوض تشكيلة المدرب ليونيل سكالوني، المتوجة بلقب "كوبا أميركا" في تموز الماضي، مواجهتين صعبتين في تشرين الثاني المقبل على أرض الأوروغواي ثم تستضيف البرازيل.

وتراجعت حظوظ البيرو بالتأهل مرة ثانية متتالية إلى المونديال، بعد خسارة مباراتها الأخيرة أمام بوليفيا صفر-1 الأحد.

وحتى في حال فوز غير متوقع على الارجنتين، قد لا يكون ذلك كافياً للبيرو من أجل تقليص الفارق مع كولومبيا الخامسة (15) التي تستقبل الإكوادور الثالثة (16)، فيما تلعب بوليفيا وصيفة القاع (9) مع ضيفتها الباراغواي السادسة (12) وتشيلي الثامنة (10) التي تخوض مباراة "حياة أو موت" بحسب نجم وسطها المخضرم أرتورو فيدال مع ضيفتها فنزويلا متذيلة الترتيب (7).

هنا برنامج المباريات بتوقيت بيروت:

- الخميس:

بوليفيا - الباراغواي (23.00)

- الجمعة:

كولومبيا - الإكوادور (00.00)

الأرجنتين - البيرو (2.30)

تشيلي - فنزويلا (3.00)

البرازيل - الأوروغواي (3.30). 


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.