هيدا رأيي

كلاسيكو الأرض: برشلونة وريال مدريد بين الثقة والشكّ

02 : 00

حسن شرارة

بين الثقة والشكّ مشاعر متناقضة يعيشها عشاق برشلونة وريال مدريد، قبيل "كلاسيكو" الأحد في ملعب "الكامب نو"، لحساب الجولة العاشرة من "الليغا" الإسبانية.

فبعد رحيل الأسطورة ليونيل ميسي، وقبله صديقه لويس سواريز ثم الفرنسي أنطوان غريزمان، دخل "البرسا" عصراً جديداً تماماً، فيما يستعد الريال قريباً لدخول عصرٍ مشابه، ما بعد كريم بنزيما وتوني كروس ولوكا مودريتش.

"برشلونة لابورتا وكومان"، فريقٌ شابٌ غنيٌّ بالمواهب، من بيدري إلى فاتي وجافي وديمير ومينغويزا ودست وأراوخو واللائحة تطول، لكنه يفتقر إلى الخبرة، وكبارهُ، أي بوسكيتس وبيكيه وألبا وروبرتو، يفتقدون إلى شخصية القيادة.

فريقٌ يحتاج إلى الوقت، وإلى ضخّه بعنصرَين أو ثلاثة من ذوي الخبرة، وإلى إجابةٍ عن سؤالٍ مركزيّ: هل الهولندي رونالد كومان هو القبطان المناسب لقيادة السفينة؟

في المقابل، تبدو الصورة معاكسة في الريال، فالفريق غنيّ بالخبرات، وبقيادة ميدانية لبنزيما، أثبتت أنها رائدة، وأنها ظُلمت على مدى سنوات، وقيادة على الكرسيّ للمدرب المُحنّك، الإيطالي كارلو أنشيلوتي.

ولكن الميدان لم يعكس هذا الغنى، وهنا مكمن قلق جمهور "الميرينغي"، فالفريق سجل نتائج سلبية، تعادلٌ بلا أهداف مع فياريال، وسقوط أمام شريف تيراسبول المولدوفي في دوري الأبطال، ثم خسارة أمام إسبانيول، وفوز ساحق على شاختار الأوكراني بخماسية نظيفة في دوري الأبطال. يدخل الريال (17 نقطة) إلى المباراة وهدفه الصدارة من ريال سوسييداد (20 نقطة)، ويدخلها برشلونة (15 نقطة) وعينه على تصاعد نتائجه وأدائه مؤخراً. يدخل الريال إلى "الكامب نو"، ولديه شكوك بالأداء غير الثابت والمعضلات الدفاعية، حيث أن دفاعه تلقى عشرة أهداف في ثماني مباريات، مع أنه الأفضل هجومياً في البطولة (22 هدفاً)، ويدخلها برشلونة وهو فخورٌ بشبابه ومواهبه، وقلقٌ منها في آن. منطقياً وفنياً، ريال مدريد الأقرب للفوز في معركة بين الخبرة من جهة وحماس الشباب من جهة أخرى، ولكن برشلونة الذي تجاوز نكستيّ دوري الأبطال أمام بايرن ميونيخ وبورتو، واستعاد معظم مصابيه، قادرٌ على الاستمرار في نسقه التصاعديّ، والظهور بما يليق بإسم "البلاوغرانا"، في مرحلته الانتقالية.

وبرأيي، إذا نجح كومان في تمتين جبهته الدفاعية، واستنساخ بوسكيتس وغارسيا ودي يونغ كما في منتخباتهم، وإيجاد توازن بين البناء الهجومي وامتصاص الهجمات المرتدة البيضاء، فقد تكون المباراة بداية حقيقية لبرشلونة الجديد... وإلا !!!

الإعلامي حسن شرارة

رئيس قسم الرياضة في قناة الجديد


MISS 3