الرينجرز يفقد مدرّبه الأسطوري سميث

02 : 00

أعلن نادي الرينجرز الاسكتلندي عن وفاة مدربه الاسطوري والمنتخب الوطني السابق والتر سميث عن عمر ناهز 73 عاماً.

وقال بطل اسكتلندا في بيان: "ببالغ الحزن نعلن وفاة مدربنا السابق ورئيس مجلس الإدارة وأسطورة النادي والتر سميث".

ويعتبر سميث ثاني أنجح مدرب في تاريخ الرينجرز (خلف بيل ستروث الفائز بـ30 لقباً) حيث قاده للفوز بـ21 لقباً خلال فترتين، بداية بين العامين 1991 و1998 وثم بين 2007 و2011.

بدأ سميث مسيرته في عالم الكرة المستديرة كمدافع، فخاض أكثر من 200 مباراة مع دندي يونايتد حيث تحوّل إلى التدريب تحت قيادة جيم ماكلين، في سن الـ29 عاماً بعدما أجبرته اصابة في الحوض على الاعتزال باكراً.

وبعدما شغل منصب المدرب المساعد لمواطنه غرايم سونيس، تسلم المهام الفنية في الفريق الأول للرينجرز في العام 1991 وقاده للفوز بسبعة ألقاب للدوري في 8 أعوام، ولمعادلة الرقم القياسي المسجل باسم مواطنه السلتيك الفائز بتسعة ألقاب متتالية للدوري.

وبعد أربعة أعوام قضاها مع إيفرتون الانكليزي وفترة وجيزة كمساعد للمدرب الاسطوري "السير" أليكس فيرغسون في مانشستر يونايتد في نهاية موسم 2003-2004، عُيّن مدرباً للمنتخب الاسكتلندي في العام 2004.

في عام 2007، عاد إلى ملعب "إبروكس" ليقود الرينجرز إلى القمة مجدداً، فأضاف إلى سجله ثلاثة ألقاب للدوري، وظفر بالكأس مرتين وبلقب رابطة الأندية الاسكتلندية 3 مرات، إضافة إلى قيادته الفريق إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي (يوروبا ليغ حالياً) حيث خسر أمام زينيت سان بطرسبورغ الروسي صفر-2 في العام 2008، قبل أن يعتزل التدريب في 2011.

وقال رئيس الرينجرز دوغلاس بارك: "يكاد يكون من المستحيل تلخيص ما كان والتر سميث يعنيه لكل واحد منا في الرينجرز".

وأضاف: "لقد جسّد كل ما يجب أن يكون عليه نادي الرينجرز. كانت شخصيته وقيادته لا يعلى عليهما، وسيبقى طويلاً في ذاكرة كل من عمل معه خلال فترتيه كمدير للفريق الأول".

وأردف: "حصد 10 ألقاب في الدرجة الأولى كمدرب، وخمس كؤوس اسكتلندية وست كؤوس للرابطة، بالإضافة إلى قيادة النادي إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي في العام 2008، وسيتذكره مجتمع كرة القدم في جميع أنحاء العالم".

وختم: "بالنسبة لأنصار الرينجرز، كان أكثر بكثير من مجرد مدرب كرة قدم. كان والتر صديقاً للكثيرين، وقائداً وسفيراً والأهم من ذلك كله، كان أسطورة".


MISS 3