أوّل امرأة رئيسة للجنة الدوليّة للصليب الأحمر

02 : 00

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس تعيين الديبلوماسية السويسرية ميريانا سبولياريك ايغر رئيسةً لها، لتكون بذلك أوّل امرأة تتولى رئاسة المنظّمة. وقالت المنظمة إنّ: "مساعدة الأمين العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ميريانا سبولياريك ايغر ستكون رئيسة للجنة الدولية للصليب الأحمر وتخلف بيتر ماورير عندما يتنحى في أيلول المقبل".

ورحّب ماورير الذي سيترك منصبه بعد عشر سنوات على تسلمه إيّاه، بالتعيين، قائلاً إن: "ايغر ستأتي برؤية إستراتيجية وخبرة دولية قوية وخلفية ديبلوماسية واسعة لهذا المنصب"، مضيفاً: "هي قائدة بارعة وأنا واثق بأنها ستكون متعاطفة ومدافعة قوية عن حقوق الأشخاص المتأثّرين بالنزاعات المسلّحة والعنف". من جهتها، قالت ايغر: "إنه لَشَرف كبير ومسؤولية كبيرة أن أُعيّن رئيسة منظّمة لطالما أُعجبت بها بسبب رسالتها الدولية المُلهمة والأساسية. وسأسعى للإضاءة على الحاجات الأكثر هشاشة ولإنصاف التأثير الكبير لفرق اللجنة الدولية في مناطق النزاع في جميع أنحاء العالم".

ودرست ايغر في جامعات بازل وجنيف وتحمل ماجستير في الفلسفة والاقتصاد والقانون الدولي. وشغلت سابقاً رئاسة قسم الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في وزارة الخارجية السويسرية، بالإضافة إلى قيامها بمهام ديبلوماسية في بيرن والقاهرة ونيويورك. وعملت أيضاً مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.