يلتقيان مجدّداً الإثنين في مباراة لن تتبدّل صورتها عن أمس

منتخب لبنان يكتسح ضيفه الإندونيسي في التصفيات الآسيوية

02 : 00

سلة لبنانية من توقيع أتير ماجوك
أثبتَ منتخب لبنان لكرة السلة أنه باتَ رقماً صعباً في القارة الآسيوية وواحداً من كبارها الذين يُحسب لهم حساب، بإكتساحه ضيفه الإندونيسيّ بنتيجة (96-38) على ملعب مجمّع نهاد نوفل في زوق مكايل ليل أمس في المباراة الأولى من تصفيات المجموعة الآسيوية الثالثة المؤهلة الى نهائيات كأس العالم التي ستقام في العام 2023 في الفيليبين واليابان وأندونيسيا.

ظهر فارق المستوى الكبير بين المنتخبين اللبناني (المصنف 56 عالمياً و9 آسيوياً ) والاندونيسي ( المصنّف 85 عالمياً و18 آسيوياً)، حيث دانت السيطرة لمنتخب الأرز بقيادة المدرب الوطني جو مجاعص ومساعديه المدربين الوطنيين جاد الحاج وكاسبار اسحق، والذي واكبه وآزره عدد كبير من المشجّعين الذين إحتشدوا على المدرّجات، علماً أنّ المنتخبَين سيلتقيان مجدداً عند الرابعة من بعد ظهر الاثنين المقبل على الملعب عينه.

وقائع المباراة

وفي العودة الى أجواء الربع الأوّل، فقد نجح رجال الأرز في بسط سيطرتهم منذ الدقيقة الأولى، عبر الخماسيّ أتير ماجوك، القائد علي حيدر، وائل عرقجي، سيرجيو درويش وإيلي شمعون، من حيث الدفاع والهجوم والتسجيل، ليتقدّموا سريعاً (10-2) وسط تسرّع كبير في صفوف لاعبي المنتخب الاندونيسي الذين عابهم سوء التركيز والانتشار، فوقعوا مراراً في "فخ" البلوك الذي نصبه ماجوك وحيدر، وواصل صاحب الأرض تقدّمه لينتهي الربع الأوّل لمصلحته (19-10).

ومع بداية الربع الثاني، واصل المنتخب المضيف تفوّقه (24-13) ثم (27-13)، لينتهي بعدها الربع الثاني إستعراضياً بـ"دانك" من درويش وبنتيجة (46-22).

ولم تتبدّل الصورة في الربع الثالث، مع هجمات وسلات متتالية للبنان من مختلف المراكز والمسافات، وسط عجز اللاعبين الضيوف عن مجاراة خصومهم لينتهي هذا الربع (75-33).

وفي الربع الرابع والأخير، رفض لاعبو منتخب الأرز التراخي على رغم الفارق الكبير، فتابعوا سطوتهم واستعراضهم على أرض الملعب وثلاثياتهم لينتهي اللقاء بفارق شاسع بلغ 58 نقطة.

وكان سيرجيو درويش أفضل مسجّل في صفوف منتخب الأرز برصيد 17 نقطة، وأضاف زميلاه أمير سعود ويوسف خياط 12 نقطة، فيما حقّق وائل عرقجي "الدوبل دوبل" بإحرازه 11 نقطة و10 ريباوندز خلال 20 دقيقة لعباً، وكاد هايك غيوكجيان أن يحذو حذوه، لكنه إكتفى بـ11 نقطة و9 ريباوندز خلال 25 دقيقة لعباً. كما سجّل أتير ماجوك 9 نقاط و7 ريباوندز و3 بلوك شوت، ثمّ عزيز عبد المسيح وجاد خليل (7 نقاط)، وجيمي سالم (6 نقاط و7 ريباوندز)، وعلي حيدر (4 نقاط و10 ريباوندز و5 تمريرات حاسمة و2 بلوك شوت).


سيرجيو درويش مسجلاً للبنان بمضايقة الدفاع الإندونيسي



وعلى هامش المباراة، جرى تكريم منتخب لبنان لكرة السلة للسيدات الذي تأهل الى مصاف دول النخبة في القارة الأكبر في العالم، وعاد الى موقعه الطبيعيّ وسط اجواء إحتفالية صاخبة في الملعبة.

فوز الأردن

على السعودية

وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة الثالثة، فاز المنتخب الاردني على ضيفه السعودي بفارق 7 نقاط ونتيجة (68-61) في العاصمة عمّان.

يُشار الى أنّ 16 دولة تشارك في التصفيات الآسيوية المؤهلة الى كأس العالم، وقد قُسّمت الى أربع مجموعات كالآتي:

-المجموعة الأولى: نيوزيلندا، كوريا الجنوبية، الفيليبين والهند.

-المجموعة الثانية: أوستراليا، الصين، اليابان وتايبه الصينية.

-المجموعة الثالثة: الأردن، لبنان، اندونيسيا والسعودية.

-المجموعة الرابعة: ايران، كازاخستان، سوريا والبحرين.

وتتألف التصفيات الآسيوية من "6 نوافذ": 3 نوافذ في الدور الأول (16 دولة) ستقام في تشرين الثاني 2021 وشباط 2022 وحزيران 2022، و3 نوافذ في الدور الثاني (12 دولة) في آب وتشرين الثاني وشباط 2023، على ان تجري عملية سحب قرعة نهائيات كأس العالم في أوائل آذار من العام 2023. وفي الدور الأول تتأهل المنتخبات التي تحتل المراكز الثلاثة الأولى في كلّ مجموعة الى الدور الثاني (12 دولة)، وتحمل نقاطها معها.

وفي المجموعة الثالثة، سبقَ للبنان أن شارك في نهائيات بطولة العالم 3 مرات متتالية (أعوام 2002 و2006 و2010)، بينما شارك الأردن مرّتين (عامَي 2010 و2019) واندونيسيا مرة واحدة، بينما لم تشارك السعودية في نهائيات كأس العالم.


MISS 3