صورة من الماضي

يوسف الغول الحارسُ والهدّافُ النادر

02 : 00

يوسف الغول نجمٌ لمعَ في سماء كرة القدم المحلية والعربية في فترة الستينات وحتى الثمانينات، وأصبح إسمه على كلّ شفة ولسان وذاع صيته داخل حدود الوطن وخارجه.

برعَ بداية في مركز حراسة المرمى، ثم إنتقل للعب كقلب هجوم فتميّز بتسديداته القوية بكلتا القدمين وضربات الرأس التي كانت تقضّ مضاجع حراس مرمى الخصم، وأطلق عليه العديد من الألقاب منها "الحارس الهداف" والمدفعجي" و"مُرعب حرّاس المرمى".

مستهل مشواره الكرويّ كان مع نادي التضامن بيروت أواخر الستينات في مركز حراسة المرمى، ثمّ حطّ رحاله في نادي الراسينغ عام 1969، حيث لعب لفترة كحارس مرمى، قبل أن يدفع به المدرب الروماني بوغدان الى خط الهجوم، فتألق بشكل لافت وأصبح واحداً من أفضل وأخطر الهدافين المحليين، وحاز مع فريق "القلعة البيضاء" على لقب بطولة لبنان 1970، الأمر الذي ساعده بالإحتراف في الخارج مع نادي الكويت الكويتي، وبعدها مع الإسماعيلي والمقاولون العرب المصريين.

بعد عودته الى وطنه إلتحقَ بصفوف نادي النجمة وحمل معه لقب بطولة لبنان، إضافة الى تتويجه هدافاً للدوريّ عام 1973، ثمّ إنتقل الى نادي الأنصار حتى إعتزاله عام 1984، وخاض آخر مباراة له في إطار البطولة العربية في السعودية.

دافع عن ألوان المنتخب اللبناني من العام 1967 وحتى 1975، وفي سجلّه أكثر من 75 مباراة دولية.

في الصورة، يوسف الغول في الوسط وقوفاً في أوائل السبعينات ضمن فريق تفاهم الراسينغ والنجمة على ملعب برج حمود.