نقابات المخابز والأفران تعلن الإضراب الإثنين

01 : 04

أعلن اتحاد نقابات المخابز والأفران الإضراب الإثنين المقبل، خلال انعقاد الجمعية العمومية في مطعم "وردفانتيزي" - طريق المطار، برئاسة رئيس الاتحاد كاظم ابراهيم.

وصدر عن الجمعية العمومية البيان الآتي: ناقش المجتمعون الوضع الذي يمرّ فيه قطاع الأفران والمخابز في ظل الظروف الاقتصادية الضاغطة والوضع النقدي السيئ الذي قد يؤثر على عمل المخابز والأفران، في وقت يعاني القطاع من مصاعب عديدة متراكمة ناتجة عن قرارات ارتجالية اتخذها عدد من المسؤولين.

ورأى المجتمعون أن الوعود كثيرة ولكن الحلول غير موجودة، الأمر الذي سيضاعف مشكلات القطاع ويضعه أمام حائط مسدود لا يمكن اختراقه.

وتوقف المجتمعون عند التجاهل الحاصل من قبل المسؤولين المعنيين الذين لم يستمعوا إلى مطالبنا على رغم أننا طلبنا موعداً من وزارة الاقتصاد والتجارة أكثر من مرة، إلا أننا لم نحصل على الموعد لأسباب ما زلنا نجهلها.

كذلك تبلغ أصحاب المخابز والأفران من تجمّع المطاحن زيادة سعر طن الطحين بمعدل 30 ألف ليرة لبنانية بصورة مبدئية، على أن يسدّد سعر الطحين بالدولار الأميركي دون سواه، علماً أن كلفة العناصر الباقية الداخلة في صناعة الرغيف ارتفعت بصورة كبيرة، وتسدَّد أيضاً بالدولار الأميركي، ونحن نبيع الخبز بالليرة اللبنانية والدولار بات مفقوداً من السوق.

اجتماع استثنائي

ومساء أصدر تجمّع المطاحن في لبنان بياناً اعرب فيه عن التضامن مع قطاع الافران لجهة عدم قدرتهم على تسديد المترتب عليهم بالدولار غير المتوفر بالسعر الرسمي لأننا نمر بالمشكلة نفسها". وناشد جميع المسؤولين العمل سريعاً على ايجاد الحلول اللازمة والاستماع الى مطالبهم بأسرع وقت ممكن وقبل فوات الأوان مع العلم ان المخزون لدى المطاحن بدأ يتناقص ويتراجع بشكل كبير وخطر.

جاء هذا القرار بعد الإجتماع الإستثنائي الذي عقده تجمّع المطاحن في لبنان حيث بحث في الاوضاع الصعبة التي يمرّ بها القطاع نتيجة الوضع النقدي الذي تمر به البلاد . وأكد المجتمعون بنتيجة المناقشة ان تعميم مصرف لبنان رقم 530 لا ينطبق على عملية استيراد القمح وطبيعة عمل المطاحن لذلك غير قابل للتطبيق.

ولفت التجمع الى ان "المخزون الموجود لدى المطاحن وفقا لقرار وزارة الاقتصاد والتجارة الذي فرض مخزونا استراتيجيا لمدة 4 اشهر، ثمنه ما زال عالقا مع المصارف التي تطالب بتسديده بالدولار الاميركي وامكانية التحويل من الليرة اللبنانية الى الدولار الاميركي غير متوفرة وخصوصا بعد صدور التعميم المذكور اعلاه".

وشدد التجمع على "عدم مبالاة المسؤولين المعنيين بقطاع المطاحن الذي يعتبر قطاعا تموينياً حيوياً اساسياً في البلاد"، مشيراً في بيانه: "لم نلمس اي خطوة ايجابية نحو معالجة مشكلة هذا القطاع او الاستماع الى المطاحن لإبداء ملاحظاتهم واتخاذ الاجراءات المناسبة لعملية استيراد القمح". وقال تجمع المطاحن: "امام هذا الواقع المرير الذي نعيش فيه اضطررنا الى اتخاذ قرار لبيع الطحين وقبض ثمنه بالدولار الاميركي للحفاظ على مؤسساتنا واستمرارها في العمل


MISS 3