تأهيل مكتبة جبران في بشرّي بتمويل بلغاريّ

02 : 00

وقع رئيس "لجنة جبران الوطنية" جوزيف فنيانوس والسفير البلغاري بويان بيليف اتفاقية تعاون لتأهيل مكتبة جبران الخاصة في إطار التعاون بين اللجنة والسفارة البلغارية في حضور القنصل الثقافي في السفارة Ivaylo Hristov وأعضاء اللجنة ورئيس بلدية بشري فريدي كيروز والسيدة صوفيا العبد جعجع المساهمة في إنجاز الاتفاقية.

وألقى فنيانوس كلمة رحب فيها بالسفير والمشاركين قائلاً إنّ: "دولة بلغاريا العريقة بتاريخها الحضاري والإنساني والعريقة بتقاليدها وثقافتها، أخذت على عاتقها العمل على إحياء مكتبة جبران الخاصة بالتعاون مع لجنة جبران الوطنية"، مضيفاً: "من هنا يأتي دعمها لمتحف جبران عملاً حيوياً لأن لجنة جبران هي التي تدير المتحف على نفقتها الخاصة. والمتحف كما ترونه اليوم يضيق باللوحات فمن اصل 440 لوحة أصلية لجبران يعرض فقط 120 لأن المكان ضيق. من هنا، ستساهم الهبة البلغارية في تحسين الصورة السياحية للمتحف".

بدوره، رد السفير بيليف بكلمة شكر فيها للجنة والمشاركين حفاوة الاستقبال واعرب عن سروره وأعضاء السفارة لوجودهم في متحف جبران خليل جبران وقال: "ليست هذه المرة الأولى التي أزور فيها مدينة بشري فقد زرتها سابقاً بهدف الاستراحة وتنشق الهواء النقي وزيارة هذا المتحف لاكتسب المعرفة واغوص في ثقافة جبران العالمية وارثه الحضاري الذي يشكل فخراً ومجداً لاهالي بشري وللأجيال القادمة"، مضيفاً: "لدى الدولة البلغارية سياسة مختلفة عن باقي الدول فدائماً لدى الحكومة مخصصات مالية تصرف خارج بلغاريا للمساعدة على تطوير وتشجيع مشاريع مهمة في بلدان مختلفة والعلاقة بين لبنان وبلغاريا حفزتنا على وضع لبنان على خارطة هذه المشاريع"، خاتماً: " شرف كبير لنا السماح بالمساهمة في ترميم لوحات ومخطوطات جبران والمساعدة في الحفاظ عليها. وللأسف المبلغ ليس كبيراً ولكنه يشكل محطة أولى ايجابية تؤسس لمبادرات أخرى واؤكد ان هذا المشروع الخاص بمتحف جبران هو المشروع الوحيد الذي قامت به الدولة البلغارية هذه السنة".

بعدها جال السفير والحضور داخل المتحف ووقع مع رئيس اللجنة اتفاقية التعاون وتم تبادل الهدايا التذكارية.


MISS 3