جنى جبّور

لعشاق الشوكولا... منافع طبية مختلفة تجهلونها

د. باسكال أبو سليمان: اقرأوا مكوّنات الشوكولا قبل شرائها

21 كانون الأول 2021

02 : 00

لا يمكن تخيّل عيد الميلاد من دون شوكولا، حيث يزيد في هذه المناسبة استهلاكه، رغم أنّ الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد والعباد قد تجبر عشاقه على الاستغناء عنه هذه السنة أو "التوفير" على حساب النوعية. على أي حال وبعيداً من الأوضاع الاقتصادية شغلنا الشاغل هذه الأيام، قد يفرح البعض بمعرفة أنه يمكنهم التمتع بتناول الشوكولا كما يحلو لهم لما له من منافع طبية مختلفة وهو غير مسؤول عن تسوس الأسنان وزيادة الوزن وحب الشباب وغيرها من الشائعات المرتبطة به، بحسب ما تؤكده الاختصاصية في الطب الداخلي والدراسات المعمّقة في الطب التجميلي الدكتورة باسكال ابو سليمان في حديثها لـ"نداء الوطن".



لطالما طاردت السمعة السيئة الشوكولا فما هي الحقيقة؟

هذه المفاهيم خاطئة، لأنّ للشوكولا منافع مختلفة. ففي الاساس، يحتوي الكاكاو على 600 مادّة طبيعية، لـ230 منها منافع صحية معروفة، تشمل القلب والدماغ والعضلات والعظام، وتجدّد الانسجة ونموّ الخلايا. كما يحتوي على الكالسيوم والأملاح والفيتامينات والمعادن المغذية والمفيدة. كذلك، نجد فيه مادة الـ"Polyphenol"، وهي مطهّر طبيعي، ومضاد للالتهاب والاكسدة الذي يحمي الخلايا والانسجة المتضررة بسبب المركبات (molecules) التي تتكوّن نتيجة تكسر الاكل والتعرّض للشمس والدخان والتلوث وغيرها، والمسؤولة عن التقدّم بالعمر وأذية البشرة والاعضاء.

يُذكر أنّ كلما كان الشوكولا مركزاً اكثر بالكاكاو اي بين الـ72 و 100 في المئة، كلما كانت مادّة الـ"Polyphenol" موجودة بشكل اكبر، وبالتالي ترتفع عندها المنافع الصحية ولا سيما بالنسبة للشوكولا الداكن في وقت تتفاوت المنافع بالنسبة للانواع الاخرى منه.

أمّا الخبر السار، فهو أنّ غالبية المعلومات التي نُسبت الى الشوكولا إمّا مبالغ فيها، إمّا خاطئة. فالشوكولا، لا يسبّب أو يزيد حَبّ الشباب، وذلك بحسب بعض الدراسات الطبيّة التي أكّدت هذا الموضوع، وأظهرت أنّ العكس هو الصحيح. كذلك، لا علاقة للشوكولا بتسوّس الاسنان، بل إنّ زبدة الكاكاو الموجودة فيه يمكنها أن تغلّف الأسنان وتحميها من التسوّس. أمّا المسؤول عن التسوّس فهو السكّر المتواجد في جميع الحلويات.


هل يمكن أن تذكري لنا المنافع المثبتة للشوكولا؟


الكثير من الدراسات الطبية انجزت في هذا الاطار، أبرز نتائجها:

.الشوكولا الداكن يساعد في الوقاية من مشاكل القلب لاحتوائه على مادّة الـ"Flavonoids"، التي تخفض ضغط الدم ونسبة الكوليستيرول الى حد 10 في المئة، وترفع مستوى الكوليستيرول الجيد (HDL) بنسبة 11 في المئة.

.مادّة "Flavonoids" تخفف نسبة الوفيات، اذ يعتبر الذين تعرضوا لسكتة القلبية ويتناولون الشوكولا مرتين الى 3 مرات اسبوعياً، محميين اكثر بـ 3 مرّات من اقرانهم ممن لا يتناولون الشوكولا.

.الـ"Flavonoids" تحسن سيلان الدم، بما معناه أنّ 27 غراماً من الشوكولا الداكن، يعطينا تقريباً فعالية 81 مليغراماً من الاسبيرين (حبة اسبيرين اطفال). ولكن هذا لا يعني انه يمكن استبدال الاسبيرين بالشوكولا.

.يخفف الجلطات الدماغية بنسبة 22 في المئة وكذلك نوبات القلب على المدى القصير.

.يسمّى الشوكولا "Feel good food" لانه ينشط الجسم ويخفف الألم ويحسّن المزاج، بسبب تحفيز الشوكولا الداكن افراز الاندروفين في الدماغ ما يؤمّن الشعور بالسعادة.

.مضاد طبيعي للاكتئاب، بسبب احتوائه على مادّة "Serotonin"، والتي يسبب النقص فيها الاكتئاب، ما يفسّر جعلها مكوناً اساسياً في بعض ادوية علاج الاكتئاب.

.يُعتبر الشوكولا منشطاً لاحتوائه على الكافيين، كذلك الـ"Theobromine" وهي مادّة تخفف السعلة، وتقضي على جرثومة موجودة في الفم ومسؤولة عن تسوس الاسنان.

.محارب للسرطان، حيث وجدت الدراسات أنّ الشوكولا هو احد افضل المواد التي تحارب السرطان، بسبب منافعه المتعددة على متسوى جهاز المناعة. كما يمنع انقسام الخلايا ويخفف الالتهابات.

.يطيل الحياة، ويخفف الاصابة بالامراض بحسب دراسة المانية، ودراسة اخرى في جامعة "هارفرد".

.يحتوي على كميات مرتفعة من المغنيسيوم (Magnesium)، فيلعب دوراً في تنظيم الهضم، اضافةً الى منافعه للجهاز العصبي والقلب والشرايين.

.يساعد تناول الحامل 30 غراماً من الشوكولا الداكن على نمو الجنين بحسب دراسة أجريت في أتلانتا.

.يحفز الأوكسيجين عند الرياضيين ويحسن دورتهم الدموية ما يساعدهم في ادائهم ويزيد من قدرة تحملهم.

. على مستوى البشرة، يحسن الـ"Flavonoids" الدورة الدموية، يحمي البشرة ويرطبها، يحسّن مشكلة حَب الشباب ويخفف افرازات الزيوت في البشرة الدهنية.

.يخفف التجاعيد ويحفزّ الايلاستين والكولاجين في البشرة، وهذا يعني تغذية البشرة واعادة الشباب لها، ما يفسّر الاتجاه حديثاً الى ماسكات الشوكولا ذات المنافع المتنوعة.

بالاضافة الى كل ما ذكر آنفاً، هناك أبحاث قيد الدرس حالياً لمعرفة منافع الشوكولا بالنسبة لسرطان الأمعاء والثدي وتأثيره على الذاكرة. كما تطمح بعض شركات الأدوية الى تصنيع أدويتها من الكاكاو.



هل هناك كمية محددة لتناول الشوكولا للحفاظ على منافعه؟

بالطبع، يجب ادارة تناول الشوكولا فلا يجب أن ننسى انه يحتوي على السعرات الحرارية. باختصار، يمكن تناول 28 الى 57 غراماً يومياً من الشوكولا الداكن، من دون أن تتعدّى هذه النسبة الـ85 غراماً في اليوم الواحد. ويهمني أن اشير الى منافع الـ 28 غراماً، لوجود مضادات الأكسدة داخلها أكثر من تلك الموجودة في الفاكهة والخضار والشاي الاخضر والنبيذ.



الدكتورة باسكال ابو سليمان



مع تراجع قدرتنا الشرائية، يغزو السوق اللبناني منتجات جديدة من الشوكولا. كيف نختار النوع الأنسب؟

من الضروري معرفة محتويات الشوكولا، لاننا اصبحنا نشك في كل شيء نتناوله، وسط موجة الفضائح اليومية للمواد الغذائية. من هنا، أهمية قراءة المكونات المذكورة على المنتج لان النوعية السيئة من الشوكولا تلغي كل فوائده ولا سيما تلك التي تحتوي على الدهون والزبدة والزيوت النباتية والمنكّهات الاصطناعية. بالاضافة الى ذلك، اوصي بالابتعاد عن الشوكولا الذي يحتوي على الرصاص الذي يصيب جهاز الأطفال العصبي، الكادميوم المضر بالكلى والكبد والعظام والجهاز العصبي و"high fructose syrup" الذي يؤثر سلباً على الجهاز العصبي أيضاً.


MISS 3