ضوء أخضر أوروبّي في شأن "بريكست"

12 : 00

أعطت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماع مع كبير المفاوضين ميشال بارنييه، ضوءاً أخضر، لبدء مفاوضات مكثفة حول "بريكست" مع البريطانيين، وذلك بعد لقاء عقد بين بارنييه ونظيره البريطاني ستيفن باركلي.

وعقد بارنييه وباركلي اجتماعاً صباح أمس في بروكسل وصف بـ"البناء". ولم يُعطِ بارنييه اثر اللقاء الذي تمّ غداة تفاؤل أبدته كلّ من دبلن ولندن، أيّ تفصيل في شأن محتوى اجتماعه مع باركلي. وقال: "الأمر مثل تسلّق جبل، نحتاج تصميماً ويقظة وصبراً"، فيما قال ديبلوماسي أوروبي: "إذا بدأت في هذه المرحلة التسريبات، فإنّ ذلك سيعني عدم جدّية المباحثات". كما اعتبر رئيس الحكومة الإيرلنديّة ليو فارادكار أنّه "كلّما تحدّثنا عنها أقلّ، كلّما كان أفضل".

من جهته، رأى رئيس المجلس الأوروبي ومهندس القمّة الأوروبّية يومي 17 و18 تشرين الأوّل، دونالد توسك، الذي يزور قبرص، أنّه يتعيّن "استغلال كلّ فرصة للتوصّل إلى اتفاق"، معتبراً أن "بريكست من دون اتفاق لن يكون أبداً خيار الاتحاد الأوروبي"، في وقت كرّرت وزيرة الدولة الفرنسيّة للشؤون الأوروبّية أميلي دو مونشالين التأكيد على وجود "درب ضيّق لا يزال ممكناً"، مع اعتبارها أن حدوث طلاق قاس أمر ممكن.

وعلاوة على غياب أيّ تقدّم ملحوظ، شهد هذا الأسبوع خلافات بين بروكسل ولندن وسط تبادل الاتهام بالمسؤوليّة عن تعطيل الاتفاق وعواقب ذلك الاقتصاديّة الكارثيّة المحتملة. وبدأت لندن بانتقاد الأوروبّيين، خصوصاً دبلن وبرلين، ما أدّى إلى ردّ قوي من توسك، الذي اتّهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون باللعب بـ"مستقبل أوروبا".