أبو فاعور: تذهبون إلى سوريا لتتوسلوا الرئاسة... وآن الأوان ليقول لكم الشعب "إرحلوا"

"الإشتراكي" يعود إلى ساحة الشهداء: ننتظر على ضفاف نهر الحرية جثث طواغيت الزمان

01 : 03

شكّلت التظاهرة الحاشدة للحزب "التقدّمي الإشتراكي" أمس مناسبةً لتأكيد صون الحريات ورفض التطبيع مع النظام السوري. وأكد وزير الصناعة وائل أبو فاعور "أننا حررنا لبنان سابقاً من ساحة الشهداء وسنحرره اليوم من الطغمة الجديدة المالية والاقتصادية الفاسدة".

نظمت منظمة "الشباب التقدمي" مسيرة حاشدة انطلقت من امام مركز الحزب "الاشتراكي" في الكولا باتجاه ساحة الشهداء، وتقدمها النائبان بلال عبدالله وهادي ابو الحسن، أمين السر العام في الحزب "التقدمي الاشتراكي" ظافر ناصر، مستشار رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب تيمور جنبلاط حسام حرب وأعضاء مجلس القيادة والمفوضون ووكلاء الداخلية وحشد كبير من شباب المنظمة والحزبيين. وانضم الى المتظاهرين في ساحة الشهداء وزيرا التربية أكرم شهيب والصناعة وائل ابو فاعور، النائب مروان حمادة، النواب السابقون فادي الهبر، فارس سعيد وانطوان زهرا، عضو المكتب السياسي في حزب الكتائب سيرج داغر وحشد من الشخصيات والمثقفين والاعلاميين.

وقال ابو فاعور: "تحتشدون في ساحة الحرية وقد احتشدوا في ساحة العبودية، تحتشدون في ساحة الوحدة الوطنية لتقولوا كلمتكم دفاعاً عن الحرية والديموقراطية التي تتعرض لاعتداءات جديدة، بدءاً من صحيفة "نداء الوطن" وصولاً للاعتداءات والاستدعاءات بحق الناشطين". وأضاف "ترون اليوم كيف ان أجهزة أمنية كانت منسيّةً وكادوا يقولون عنها إنها أجهزة من دون جدوى وغير فعالة كجهاز أمن الدولة تتحوّل اليوم الى "بوليس سري" يلاحق الديموقراطيين والأحرار وتتحول بدعم سلطويّ الى "زوار عتمة" يحاولون تقييد الحريات". وتابع: "لن نقبل بأن تتحول أجهزة أمنية الى ألعوبة بيد أهل السلطة وليمارس الحريري صلاحيته في وضع حد لجهاز أمن الدولة".

وأردف: "بالأمس وقف ليقول قائدهم إن البعض يقوم بمؤامرة اقتصادية وصمتوا اليوم صمت القبور في مجلس الوزراء عندما سألناهم عن هذا الأمر. واليوم نقول: "أنتم المؤامرة الاقتصادية على لبنان، وأنتم تدمرون اقتصاد لبنان بالتعطيل للوصول الى السلطة".

ولفت إلى أن "فريقاً سياسياً يتحكّم بكل الوزارات وبالقرار السياسي والأمني وبالاقتصاد وتشكون من المؤامرات؟". أضاف: "يقول قائلهم بالأمس "سنقلب الطاولة" على من ستقلبونها؟ الأزلام أزلامكم وأنتم تحتكرون كل مواقع السلطة فمن تهددون؟ أنتم عاجزون". وتابع: "يقول قائلهم إنه يريد الذهاب الى سوريا لإعادة النازحين، أولاً من هجّر هؤلاء النازحين؟ هل تذكّرتم المفقودين عندما ذهبتم كي تفاوضوا على المواقع والرئاسات؟ اليوم تذهبون الى سوريا لتتوسلوا الرئاسة، لأن هناك من قال لكم إن طريق الرئاسة يمر من دمشق".

واعتبر أن "ما قاله وزير الخارجية في جامعة الدول العربية يعبّر عن رأيه وعن مصالح تياره وحزبه ولا يعبّر عن موقف الحكومة". وقال: "عطّلتم الحكومة سنوات لتوزير الخاسرين في الانتخابات وعطلتم البلد سنوات للوصول الى الرئاسة وأنتم التعطيل الحقيقي في لبنان، وضاق ذرع الأحرار بكم وآن الأوان ليقول لكم الشعب "إرحلوا" ولن نجاريكم في منطقكم في التعطيل وفي تدمير الاقتصاد".

وبعد انتهاء التظاهرة عاد ابو فاعور الى جلسة مجلس الوزراء، وقال: "ما قلته في ساحة الشهداء هو 10 بالمئة من الذي قلته في مجلس الوزراء".

"إن كنت لا تريد

ان ترى فاسمع"

من جهته، قال الامين العام لمنظمة "الشباب التقدمي" محمد منصور: "معكم من هنا من ساحة الحرية ساحة الشهداء، نوجه التحية لكل شهداء الوطن الذين قضوا من أجل الحرية، من أجل السيادة والاستقلال، من أجل زوال كل احتلال، من أجل لبنان. ومعكم أيضا نحيّي ارواح شهداء 13 تشرين، شهداء الجيش اللبناني الذين قضوا في معركة الدفاع عن لبنان، يوم كانت الحرية أغلى من اوراق اعتماد تُقدّم الى نظام قمعي مجرم بغية طموح رئاسي". وأضاف: "التحية أيضاً لكل المفقودين في سجون النظام الأسدي القمعي، الذي أمعن في ضرب لبنان، فاستشهد من استشهد، وأُسر من أُسر، وغُيّب من غُيّب، ولجأ من لجأ؛ ويا له من عار ان يكون طموح الرئاسة القوية على حساب شهداء ومفقودي لبنان. ولأن الحرية أقدس ما نملك، فإننا نعلن اليوم المواجهة المفتوحة مع النظام الامني المستجد الممعن في تطويع الحريات وفي الاستدعاءات العبثية وفي فرض سياسات كمّ الافواه، والممعن ايضاً في التطبيع مع النظام المجرم، والممعن في إذلال اللبنانيين في حياتهم، في لقمة عيشهم وحقوقهم، فلا الكهرباء موجودة، والمحروقات مقطوعة؛ وللأسف يجاهرون بالتعطيل ويمضون في رهن البلاد الى نظام أمني ولّى الى غير عودة".

وتابع: "في عهد هذا النظام المتميز، بكثرة الوعود، وبالانجراف الخيالي وبقلة التنفيذ، إضراباتٌ لأصحاب الأفران، وأزمةُ محروقات، وملاحقةٌ لأصحاب الرأي الحر، وأجهزةٌ أمنية تدخل وزارات، وفضائحُ مالية في قنصليات وسفارات لبنانية، والاستئثار بقرار الدولة بزيارات لأنظمة استباحت قتلاً في شعبها وأطفالها وأبريائها، وتهديدٌ ووعيدٌ بقلب الطاولات... لكننا جئنا لنقول لهم... قدّموا أوراق اعتماد وغيروا قوانين انتخاب وزيدوا منسوب الطائفية، وتبوّأوا كل المناصب... فلا وألف لا... لن نخضع... لن نخضع، وإن كنت لا تريد ان ترى فاسمع؛ اسمع صرخات الحرية، صرخات شباب وشابات ضاقوا ذرعاً من صفقات تجارية ووعود وهمية؛ ملوا انتظار فرص العمل، وملّوا وعود إصلاح وهمي وتغيير فارغ شعبوي وموازنات خالية من الاصلاح الحقيقي".

وأكّد "أننا لن نخصع، وإن كنت لا تريد ان ترى فاسمع؛ اسمع شباباً وشابات ضاقوا ذرعاً من خطابات استفزازية طائفية تحريضية تمنع الانصهار الوطني، خطابات اعطاء صك التوبة والمغفرة مِن مَن يخاف النوم في الجبل، وخطابات نبش القبور وأحقاد الحروب والمآسي السوداء. لن نخضع، وسننتظر، ننتظر على ضفاف نهر الحرية؛ سننتظر مرور جثث طواغيت الزمان وتجار الهياكل؛ ننتظر مرور عهود ووعود وبيوت وقصور من عنكبوت؛ ونحن بالانتظار منتصرون لأنكم أنتم المأمورين، ونحن الاحرار. والحرية لا تموت. ونحن سننتصر سننتصر سننتصر".


MISS 3