مهرجان

"مهرجان" BAFF ينطلق بدورته مستذكراً دافنتشيكرم: سنصل الى إلأجيال الصاعدة

04 : 11

تمّ إطلاق أمس الأول "مهرجان بيروت للأفلام الفنية والوثائقية 2019 (BAFF)" بدورته الخامسة في جامعة هايغازيان في بيروت في مؤتمر صحافي بحضور حشد فني وشعبي.

وتحتفي الدورة الخامسة من مهرجان (BAFF) بعام ليوناردو دا فينتشي احتفالاً بالذكرى الـ500 لوفاته. يُقام المهرجان من 1 تشرين الثاني المقبل، وحتى 30 منه، للمرة الأولى وحصرياً في كل مسارح الجامعات، في بيروت وعلى امتداد لبنان. كما ستُعرَض الافلام الوثائقية حول الفنون مجاناً، ولكل العامة.

وأشار القيّمون على المهرجان في حديث لـ"نداء الوطن" الى أنّ "BAFF هو دعوة لرحلة رائعة إلى سر الإبداع، من خلال الأفلام الوثائقية"، لافتين الى أنّ "المهرجان ليس مسابقة، بل هو مساحة مفتوحة مخصصة للجمال والثقافة؛ وكل ذلك بفضل عزم الجهات المانحة المتواصل، والشركاء والرعاة، والتزام منظميها وعمالها".

وأشارت مؤسسة المهرجان أليس مغبغب كرم في كلمتها الى أنه "بعد مرور خمسة أعوام، قرر منظّمو مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية تركيز أنشطة المهرجان حصرياً في الجامعات والمراكز الثقافية للوصول إلى جمهوره الشاب، المتشوق لاكتشاف برنامج فني مثير للإهتمام"، مضيفةً أنه " رغم كل الصعاب، ستتمكّن هذه النسخة الخامسة وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي من الوصول إلى الأجيال الصاعدة في جميع المدارس اللبنانية". أما برنامج المهرجان فهو:

الثلثاء 29 تشرين الأول، الساعة 7 مساءً، أوديتوريوم فرنسوا باسيل، جامعة القديس يوسف، حرم الابتكار والرياضة، طريق الشام: إطلاق يوبيل ليوناردو دا فينتشي – 500 عام. بالتعاون مع السفارة الإيطالية Ministero per I Beni e la Attivita Culturali والمركز الثقافي الإيطالي، ينظّم المهرجان محاضرة حول: ليوناردو دا فينتشي وأسراره. دراسة وبحث وترميم بالفرنسية، 90 دقيقة تقريباً.

الجمعة 1 تشرين الثاني، شارع التعليم، الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة (ALBA) الدكوانة، معرضٌ لـ16 صفحة من مخطوطة دا فينتشي Codice sul colo degli uccelli وقد أعيد إنتاجها بجودة عالية الوضوح. يفتح المعرض أبوابه للجمهور حتّى 21 تشرين الثاني، من الإثنين إلى الجمعة، من الساعة 10 صباحاً وحتّى الساعة 6 مساءً.

الأحد 3 تشرين الثاني، الساعة 6:30 مساءً، أوديتوريوم إيروين هول، الجامعة اللبنانية الأميركية LAU - بيروت: حفل افتتاح مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية 2019. بالتعاون مع National Gallery of Art Washington للسنة الخامسة، واشنطن، يقدّم المهرجان ثلاثة أفلام وثائقية من إنتاج دافيد هامر، بدعم من جمعية HRH.

الإثنين 11 تشرين الثاني، الساعة 7 مساءً، المركز الإعلامي، جامعة هايكازيان، شارع المكسيك، القنطاري: إنقاذ معابد مصر (2019، 52 دقيقة، أوليفر لومتر، بالإنكليزية) وأصوان 1945- بسري 2019 (60 دقيقة، حوار)

الثلاثاء 19 تشرين الثاني، الساعة 7:30 مساءً، أوديتوريوم سمير أبي اللمع، الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة(ALBA): فان غوغ واليابان 2019)، 85 دقيقة،/EOS ديفيد بيكرستاف، بالإنكليزية/ترجمة فرنسية يعود ريع هذا العرض إلى جمعية MYSCHOOLPULSE.

الثلثاء 26 تشرين الثاني، الساعة 7:30 مساءً، أوديتوريوم سمير أبي اللمع، الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة(ALBA): بالتعاون مع سفارة النمسا، يقدّم المهرجان العرض الأوّل عالميّاً لفيلم كواليس "دار أوبرا فيينا" (2019، 96 دقيقة، ستيفانونس دومانيغ، تعليق صوتيّ مع عنونة بالإنكليزية).

الجمعة 29 تشرين الثاني، الساعة 7:30 مساءً، أوديتوريوم سمير أبي اللمع، الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة(ALBA): حفل اختتام مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية 2019 مع العرض الأوّل عالمياً لفيلم نوتردام دو باري - شاهد القرون (2019، 90 دقيقة إيمانويل بلانشار، بالفرنسية). يتبع العرض نقاش مع المخرج، بحضور المنتج ميشال سبافون. يعود ريع هذا العرض إلى جمعية فرسان مالطة.

وكانت إدارة المهرجان منحت جائزة أفضل ملصق إعلاني لـ"مهرجان بيروت للافلام الفنية الوثائقية 2019" (BAFF) لمصممته ديما فياض، وهي طالبة إجازة في قسم الفنون الإعلانية والتخطيطية والتواصل البصري في كلية الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية.

وقدّمت الجائزة مؤسّستا "روبير أ.متى" و"آن ماري وألكسيس حبيب" المموّلتان للمهرجان، وهي عبارة عن مبلغ 1000 دولار أميركي.

وأكدت فياض أنّ "موضوع الملصق يرتكز على الأفكار الرئيسة لمهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية، وعلى موضوعه الرئيسي لهذه السنة، أي ليوناردو دا فينتشي"، مضيفةً: "ارتأيت الجمع بين هذه العناصر في فكرة مرحة: موناليزا، وهي إحدى روائع دا فينتشي، يتم تصويرها في وسط بيروت أمام خلفية مشهدية، تُبرز جوهر المدينة، فتبدو موناليزا نجمة أحد الافلام".

وقد ضمّت لجنة التحكيم الخاصة بدورة 2019 في مسابقة أفضل ملصق إعلاني لـِ"مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية 2019": إليزابيت غيلغن (نائبة السفيرة السويسرية لدى لبنان)، مونيكا زكا (مديرة المركز الثقافي الايطالي)، غابرييل سيستياغا أوشوا دو تشينشترو (نائب رئيس البعثة، سفارة اسبانيا)، غادة واكد (مصورة فوتوغرافية وأستاذة جامعية)، جمانه رزق (مديرة MIRROS Communication & Media Services)، ماريا شختورة (منظمة BAFF وصحافية)، وأعضاء BAFF: عليا كرم، ثريا كرم وأليس مغبغب.

يشار الى أن BAFF أنشئت عام 2014 بمهمة ثقافية هدفها زيادة الوعي لدى الرأي العام، السعي الى تقدير الجمهور الكبير للفن في لبنان والشرق الأوسط، تسليط الضوء على إنجازات خبراء السينما والفيديو والتلفزيون، تجمّع الناس من جميع الأعمار حول الفيلم، كتعبير عن الثقافة الحديثة، ودعم إنتاج ونشر الأفلام الوثائقية حول الحياة الثقافية في لبنان.



MISS 3