جوزيفين حبشي

مائدة رمضان الدرامية... دايت

2 نيسان 2022

02 : 00

للموت 2

ينطلق اليوم السبت 2 نيسان، شهر رمضان المبارك، وعلى مائدته الدرامية اللبنانية "دايت" في بعض الأطباق التقليدية، يشبه ما قد يعانيه الصائمون الواقعون تحت ظل أزمة اقتصادية قد تحرمهم من أطباق رمضانية عديدة مثل الفتوش والمحاشي والجلاب بالصنوبر والقلوبات والكلاج، وتجبرهم على الاكتفاء بالقليل أو غير الشهي. ينطلق الشهر الفضيل مع حمية قسرية على موائد اللبنانيين، وعلى شاشاتهم، بعد غياب شركة (سيدرز آرت برودكشن- الصبّاح إخوان) عن تقديم أطايبها الدرامية (اللبنانية -السورية المشتركة) والمعتادة في مثل هذا الشهر بسبب التأخير والظروف الصحية. وأبرز أعمالها المؤجلة مسلسل "من...إلى" (من بطولة قصي الخولي وفاليري أبو شقرا ووسام صليبا وفادي أبي سمرا وإخراج مجدي سميري وتأليف بلال شحادات وفرح شيا)، الذي كان من المتوقع مشاركته في السباق الرمضاني. أيضاً من سلسلات الصبّاح المؤجلة والمشتركة "303بيروت "(بطولة عابد فهد وسلافة معمار ونادين الراسي ومعتصم النهار). كما تغيب هذه السنة "كنافة" شركة "سيدرز آرت برودكشن"، الممثلة نادين نسيب نجيم التي سبق أن أعلنت ابتعادها عن هذا الموسم الرمضاني بسبب اهتمامها بمشروع تجاري خاص، على أن تعود في الصيف لتصوير جزء ثان من مسلسل "صالون زهرة". وهكذا تغيب شركة الصباح "لبنانياً- سورياً"، ولكنها تُغني موائد منصة شاهد من خلال مسلسلين مصريين هما "توبة" و"بطلوع الروح" إضافة إلى 3 مسلسلات مغربية.



والتقينا


ومع غياب أطباق الصبّاح، تبقى مائدة الإنتاجات اللبنانية المشتركة لطبق رئيسي وحيد وأوحد، هو "للموت 2" من إنتاج منافسة شركة الصبّاح في النوعية الجيدة على كافة الأصعدة الفنية والانتاجية، شركة ايغل فيلمز. حتماً "للموت2" الذي يعرض على محطة" MTV"،هو طبق دسم ويحتوي كافة العناصر الإبهارية والفنية، من إخراج فيليب أسمر وتمثيل ماغي بو غصن، دانييلا رحمة، باسم مغنية، محمد الأحمد، بديع أبو شقرا، أحمد الزين، رندة كعدي وغيرهم وحبكة ونص نادين جابر، خصوصاً بعد جزء أول حقق نجاحاً كاسحاً في الموسم الماضي. ولكن الجمهور اللبناني لن يشعر بالشبع من طبق واحد، خصوصاً أنه اعتاد أن "يسن أسنانه" على أطباق عديدة "شهية" و"لذيذة" من إعداد طبّاخي الإنتاجات المشتركة الضخمة، صادق الصبّاح وجمال سنان.

في المقابل، لن تخلوَ المائدة الدرامية اللبنانية من بعض أطباق شركات إنتاج لبنانية أخرى، قد لا تعدنا بمتعة فنية وإنتاجية كبيرة، ولكنها قد تسدّ نوعاً ما جوع المشاهدين الراغبين في التسلية والترفيه. ومن هذه الأعمال مسلسلان على محطة "الجديد" هما "الزمن الضائع" (الذي بدأ عرضه قبل بدء شهر رمضان وهو من إنتاج ايلي سمير معلوف، عن قصة سيناريو وحوار لكابي مرعب وإخراج ماريانا كابي صقر)، والجزء الثاني من مسلسل "الزوجة الأولى" (إنتاج مروى غروب وإخراج طوني عاد وكتابة لبنى مرواني وبطولة كلّ من مازن معضّم وجيهان خماس وجوي خوري).

أيضاً، ينتظر اللبنانيون مسلسلاً جديداً (نأمل أن يكون فاتحاً للقابلية وللمشاهدة) من إنتاج مروى غروب ومحطة "MTV"، بعنوان "والتقينا" وهو من إخراج مكرم الريس عن نص لغادة كلاس مهنا، ومن بطولة ميشال حوراني والإعلامية نوال بري و... لنا عودة نقدية له بعد انطلاقه.


MISS 3