الحكومة أحالت السرية المصرفية الى مجلس النواب... و88 مليونًا لتأمين القمح والدواء والكهرباء

13 : 03

انتهت جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في بعبدا بعد عرض خطة التعافي والإتفاق على الاستمهال أسبوع لتقديم الملاحظات عليها.

وكان على جدول أعمال الجلسة 29 بندًا أبرزها: عرض رئيس مجلس الوزراء للإتفاق المبدئي مع صندوق النقد الدولي، مشروع قانون معجل يرمي الى تعديل القانون الصادر بتاريخ 3/9/1959 المتعلق بقانون السرية المصرفية وقد أحيل الى مجلس النواب.

للاطلاع على مشروع السرية المصرفية كاملًا: مجلس الوزراء

كذلك مشروع قانون يرمي الى الإجازة للحكومة الإستقراض من مصرف لبنان سندًا للمادّة 91 من قانون النقد والتسليف وعلى مشروع مرسوم بإحالة مشروع القانون المذكور على مجلس النواب، عرض وزارة المالية موضوع اللجوء الى حقوق السحب الخاصة وذلك لتسديد ثمن القمح والطحين وقد تمت الموافقة على استعمال حقوق السحب الخاصة لتأمين ١٥ مليونًا للقمح و١٣ مليونًا للدواء و ٦٠ مليونًا للكهرباء.

كما كلّفت الحكومة مجلس الإنماء والإعمار الإشراف على هدم أهراءات القمح في مرفأ بيروت وتكليف وزارة الثقافة إقامة نصب تذكاري في المكان.

وتم تكليف وزير السياحة وليد نصّار برئاسة اللجنة العليا لتنظيم زيارة قداسة البابا فرنسيس الى لبنان المرتقبة في حزيران. 

وأكد وزير الإعلام زياد مكاري أن الحكومة بحثت في أزمة القمح وأشار الى أن الدعم لن يرفع عن طحين الخبز لكنه قد يرفع عن أصناف أخرى.


وفي مستهلّ الجلسة أكّد الرئيس عون أن الإنتخابات النيابية قائمة في موعدها وقد أقرّت الإعتمادات الإضافية لها.

وأشار الى أن زيارة البابا فرنسيس تتّخذ أهمية كبرى وطنياً وروحياً وإنسانياً ويتم الترتيب لها بالتعاون مع اللّجنة الكنسية المنبثقة عن مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك.


الرئيس ميقاتي عبّر بدوره عن اطمئنانه لعودة الصفاء الى علاقات لبنان العربية لا سيما مع دول مجلس التعاون الخليجي وأكد استمرار العمل على تعزيز هذه العلاقات وتطويرها.

وطلب من وزير الخارجية عبدالله بو حبيب إستكمال السعي لإنجاز ملف التشكيلات الديبلوماسية، مشيرًا إلى أنها عالقة عند جميع الأطراف السياسية باستثناء رئيس مجلس النواب نبيه بري، لكنه طمأن الى أن هذا الملف لن يشكّل عائقًا أمام الإنتخابات النيابية.


وأعلن وزير العمل مصطفى أن مجلس الوزراء قرر إستفادة مستخدمي الضمان الاجتماعي من أي مساعدة تقررها الحكومة.


هذا وأحال مجلس الوزراء قانون السرّية المصرفية على مجلس النواب.

وسبق الجلسة اجتماع بين الرئيسين عون وميقاتي بحثا في خلاله في المستجدات.

MISS 3