البنك الدوليّ: خطّةٌ لدعم الدّول بـ170 مليار دولار

23 : 02

كشف رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس الاثنين عن أنّه يعدّ حزمة مساعدات بقيمة 170 مليار دولار على مدى 15 شهرًا لدعم الدول في مواجهة الأزمات المتعدّدة وفي مقدّمها الأزمةُ الغذائية والإنسانيّة الناجمة عن الحربِ في أوكرانيا.

وصرّح مالباس للصحافيين مع انطلاق اجتماعاتِ الربيع: "نحن نستعدّ لاستجابة مستمرّة، بالنظر إلى الأزمات المتعدّدة" حول العالم.

وأشار إلى "انعدام الأمن الغذائيّ وأزمة اللاجئين المرتبطة بالحرب في أوكرانيا، وفرّ ملايين الأشخاص ومعظمهم من النساء والأطفال من أوكرانيا هربًا من الهجمات الروسية”.

وأوضح أنّه "خلال الأسابيع القليلة المقبلة، أعتزم مناقشة حزمة جديدة مع مجلس إدارتنا بحوالي 170 مليار دولار موزّعة على 15 شهرًا لتغطية الفترة من نيسان 2022 إلى حزيران 2023".

وأضاف: "الهدف هو التعهّد بنحو 50 مليار دولار من ذلك المبلغ خلال الأشهر الثلاثة المقبلة".

ونوّه مالباس بحجم الحزمة الكبير، مشيرًا على سبيل المقارنة إلى موافقة مجلس الإدارة عام 2020 على صرف 157 مليار دولار للتعامل مع الأزمة الناتجة عن جائحة كوفيد-19.

وشدّد على أنّ "هذه الأزمات تبطّئ بشكل كبير النموّ العالمي. وخفّض البنك الدولي توقّعاته للنموّ العالمي من 4.1%، في حزيران إلى 3.2%، حاليًا".

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.