"المجلس الرئاسي" يتولّى مهامه من عدن

02 : 00

اليمن يُعاني من أسوأ أزمة إنسانية في العالم (أ ف ب)

بدأ رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي اليمني مهامهم أمس في عدن، مقر الحكومة الموَقت، بعد جلسة تخلّلها أداء اليمين أمام عدد من نواب البرلمان المنتخب في العام 2003.

وقال مسؤول حكومي لوكالة «فرانس برس»: «أدّى رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن (رشاد العليمي) وأعضاء المجلس، اليمين الدستورية في مدينة عدن أمام رئيس وأعضاء مجلس النواب وبحضور رئيس الحكومة ووزرائها».

وأوضح أن الجلسة حصلت في ظلّ إجراءات أمنية مشدّدة خوفاً من التعرّض لهجوم، مشيراً إلى أنّ قوات الأمن «عزّزت إجراءاتها حول موقع انعقاد الجلسة وانتشر المئات من الجنود في شوارع المدينة» الساحلية الجنوبية.

وبحسب برلمانيين يمنيين، أدّى رئيس مجلس القيادة والأعضاء السبعة الآخرون اليمين بحضور عدد من السفراء الأوروبّيين والعرب، وكذلك مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ والمبعوث الأميركي لليمن تيم ليندركينغ في مكان لم يُفصح عنه.

وسلّم الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي السلطة في 7 نيسان إلى مجلس القيادة الذي يُمثّل قوى مختلفة، وذلك في ختام مشاورات لجماعات رئيسية في الرياض برعاية مجلس التعاون الخليجي.

وجاءت الخطوة في وقت يشهد فيه اليمن هدنة بين المتمرّدين الحوثيين الموالين لطهران والحكومة المعترف بها دوليّاً والمدعومة من تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، أحيت الأمل في أن تؤدّي إلى مفاوضات تُنهي النزاع بين الطرفَيْن الذي تسبّب بحسب الأمم المتحدة بأسوأ أزمة إنسانية في العالم.


MISS 3