لبنانيتان بين 20 امرأة عربية أسّسن أنجح شركات التكنولوجيا في المنطقة

15 : 10

نشرت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" لائحة تضمّ أسماء 20 امرأة يقفن خلف أبرز العلامات التجارية التكنولوجية والمنصات والتطبيقات التي تعدّ الأكثر نجاحاً في المنطقة العربية لعام 2022.


وفي ما يلي أسماء النساء اللواتي شملتهنّ اللائحة وبينهنّ لبنانيتان:

-الفلسطينيتان منى عطايا ولينا خليل:

أسّستا منصة Mumzworld التي جمعت تمويلاً بـ 50 مليون دولار قبل أن تستحوذ عليها مجموعة "تمر" في حزيران 2021. وتقدّم المنصّة التي جذبت 2.5 مليون مستخدم من مختلف أنحاء المنطقة، أكثر من 300 ألف منتج للأمّهات والأطفال.

-اللبنانية نادين مزهر:

أسست مع اللبنانيين مارك شهوان وجاد صايغ، شركة "ثروة" للإستشارات المالية التي تتعامل مع أكثر من 80 ألف زبون، لتطلق بعدها منصة التداول Sarwa Trade عام 2021، التي تقدم خدماتها من دون دفع عمولة أو رسوم تحويل.

-المصرية فاطمة الشناوي:

أسّست مع عمر صالح وأحمد وجيه، تطبيق "خزنة" الذي يوفّر حلولاً للشمول المالي عبر الإنترنت لأكثر من 150 ألف مستخدم.


نادين مزهر



-الأردنية علا دودين:

شاركت مع دانيال روبنيك، في تأسيس منصة تداول العملات الرقمية BitOasis التي تشغل فيها منصب الرئيس التنفيذي.

-المغربية صوفيا العلج:

شاركت مع زوجها إسماعيل بلخياط، في تأسيس تطبيق المتجر الإلكتروني Chari.co الذي يربط تجار التجزئة في دول أفريقيا الناطقة بالفرنسية بشركات السلع الاستهلاكية.


-المصرية ياسمين عبد الكريم:

شاركت مع خشيار مهدوي، في تأسيس منصة "يلا في السكة" لتقديم الخدمات اللوجستية عند الطلب، والمتخصصة في التسليم الفوري. وتتولى الشركة أكثر من 10 آلاف طلب يومياً، عبر 5 مدن مصرية.


-الأردنية نور الحسن:

هي المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة Tarjama، مزوّد خدمات الترجمة الرقمية، بأكثر من 55 لغة عبر 7 مواقع. كما شاركت في تأسيس منصة التوظيف للعمل الحر Ureed.com. تقود الحسن فريق عمل يضم أكثر من 300 موظف.

-الأردنية دينا سمعان:

شاركت مع طلال طباع ويزن البرغوثي، في تأسيس منصة CoinMENA التي جذبت 150 ألف مستخدم في أقل من عام.





-الجزائرية سمية بن تركية:

تشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركتها FODEL، وهي مزوّد خدمة استلام الطرود للمتسوّقين عبر الإنترنت في دول مجلس التعاون الخليجي. ولديها 5 فروع في كلّ من الإمارات والسعودية والكويت والبحرين وسلطنة عمان.


-اللبنانية دانا عبد الباقي:

أطلقت تطبيق توصيل الطعام MUNCH:ON الذي يعمل في الإمارات والسعودية. وتعمل الشركة الآن مع أكثر من 400 مطعم في دبي، وتوصل إلى أكثر من 500 مكتب في مختلف أنحاء الإمارات.


-العراقية نور الكامل:

أسست مع زوجها سيف الجيبجي، منصة Sehteq لتقديم خدمات التأمين الصحي للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات وسلطنة عمان. وتخدم الشركة التي بدأت عملياتها في شباط 2018، أكثر من 700 ألف عميل حالياً، من خلال شبكة تضم أكثر من 2000 مزوّد للخدمة.


-السعودية لطيفة التميمي:

هي الشريكة المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمنصة التأجير الخاصة ببيوت العطلات Gathern التي تملك أكثر من 26,500 عقار في أكثر من 175 مدينة ومحافظة سعودية.




دانا عبد الباقي



-السعودية أفنان شربيني:

شاركت مع محمد إبراهيم وعبد الرحمن المديهم، في تأسيس منصّة "صبّار" التي تتخصّص في تأمين وظائف حسب الطلب بقطاعات البيع بالتجزئة والضيافة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما تقدم المنصّة خدماتها إلى 150 عميلاً، بما في ذلك "إيكيا" و"دومينوز بيتزا".


للاطلاع على التفاصيل يرجى الضغط على الرابط الآتي

https://www.forbesmiddleeast.com/lists/20-women-behind-middle-eastern-tech-brands-2022/

MISS 3